إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مصطلحات الفوركس التي تهمنا في المتاجرة اليومية

اسامه المحامده

عضو مميز
المشاركات
2,088
الإقامة
jordan

xm    xm

 

 

سأستعرض معكم مصطلحات الفوركس التي تهمنا في المتاجرة اليومية

إذا كثيرا مانطالع مواقع الاخبار اليومية أو الاسبوعية ..لنعلم ماذا ينتظر السوق من تصريحات ..أخبار ... مؤتمرات صحفية أو حتى نتائج اجتماع و محضر جلسات

لعل البعض منا لم يسمع بهكذا امور و لعل الغالبية ايضا ممن سمعوا بهذه المصطلحات لا يعملمون معناها بالوجه الصحيح


إحصائية تانكان

(Tankan Survay)و هي إحصائية اقتصادية للأعمال في اليابان يصدرها البنك الياباني و يستعملها لاحقا لرسم سياسته النقدية,و تصدر هذه الإحصائية كل ثلاثة أشهر.


2-أذونات الخزينة

(Treasury Bonds)أدوات دين تصدرها الحكومة الأمريكية بأجل أقل من سنة واحدة حيث يكون مالكها دائنا والحكومة الأمريكية مدينة، وأشهرها هي أذونات لشهر , أذونات لثلاث أشهر , أذونات ل 6 أشهر، ويحصل حاملها على خصم إصدار على القيمة الاسمية.

3-أوبك

(OPEC)هي منظمة أوبك، و يعود اسم المنظمة إلى الأحرف الأولى من منظمة الدول المصدرة للنفط، و هي منظمة أنشأت لتنظيم و توحيد سياسة البلدان الأعضاء، و ذلك لحماية و توازن الأسعار لمنتجين النفط، و لضمان توفير النفط ضمن قوانين اقتصادية فعالة لتوفير النفط للبلدان المستهلكة، و الذي يصب في الحفاظ على توازن سوق النفط، بالإضافة إلى توفير عائد عادل للمستثمرين في هذه الصناعة. يجتمع وزراء النفط و الطاقة في البلدان الأعضاء مرتان سنويا، لعرض الأوضاع في سوق النفط، بالإضافة إلى طرح التوقعات للمستقبل، و تهدف اجتماعات اللجنة بشكل أساسي إلى اتخاذ القرارات حول الإنتاج و عرض النفط، في حين يتم الإعلان عنها لحقا ببيان رسمي ضمن اجتماع صحفي.

4-الاثنين الأسود

(Black Monday)و هو لقب يطلق على يوم التاسع عشر من أكتوبر عام 1987, حيث حدث أكبر انهيار في أسواق المال في تاريخنا الحديث, حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي 22% في يوم واحد



-البنك المركزي

(Central Bank)و هي الهيئة المسئولة عن متابعة النظام النقدي في الدولة, يندرج تحتها الكثير من المسؤوليات من متابعة النظام النقدي و المحافظة على استقرار الأسعار, متابعة مستويات النمو و التضخم, إصدار العملة و بنك للحكومة, يقوم بالمراقبة أيضا على البنوك التجارية و المؤسسات المالية, و يشرف على الإحتياطيات من العملات و غيرها.

6-البيع على المكشوف

نوع من أنواع العقود المالية التي يتم من خلالها اقتراض السلعة . على سبيل المثال لا الحصر يتم اقتراض أسهم من وسيط مالي حيث إن هذه الأسهم لا تكون مملوكة في الأصل للمستثمر الذي طلبها ويتم بيع هذه الأسهم مباشرة بسعر السوق الذي يتوقع فيه أن ينخفض سعر هذا السهم وعند هبوط السعر يعود المستثمر الذي قام بهذه العملية بشراء الأسهم بقيمة سعريه أقل وإعادة هذه الأسهم إلى الوسيط المالي الأصلي ويكون هذا المستثمر قد ربح فرق السعر الذي استفادة من البيع بسعر مرتفع والشراء بسعر منخفض . هذه أحد أنواع التجارة المتاحة في الأسواق المالية ولها فائدتها حيث إنها توفر فرصة استثمار حتى في الأسواق الهابطة . فقاعدة الأسواق المفتوحة هي لا يهم أيهما يحصل أولا , الشراء أو البيع , لكن الأهم هو أن يكون سعر الشراء أقل من سعر البيع !

7-التدفق النقدي

(TIC) يشير هذا المؤشر إلى الفرق ما بين التدفقات النقدية الداخلة للدولة و التدفقات النقدية الخارجة منها نتيجة للإستثمارات الداخلية والإستثمارات الأجنبية الخارجية أو الإستثمارات الشخصية ، التي تعبّر عن مدى إقبال الأفراد المحليين والأجانب على الإستثمار في داخل الدولة سواء كان من خلال الإستثمار بالأسهم أو الإستثمار بالعقارات أو الإقبال على الصناعات التكنولوجية لتلك الدولة أو تصدير البضائع المختلفة تشمل أيضا ً السندات المالية الحكومية، سندات وكالةِ مالية، سندات متعلّقة بالشركات، وأسهم عادية متعلّقة بالشركات وتصدر بياناته بشكل شهري بالفرق بين الاستثمارات الأمريكية في الدول الأجنبية مقابل الإستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة الامريكية مقاسه بالمليون دولار

8-التضخم

(Inflation)وهو صعود عام في مستوى الأسعار في دولة معينة يقاس بعدة مؤشرات كمؤشر أسعار المستهلكين أو المنتجين, من المفترض أن يشكل خطا متوازيا مع النمو الإقتصادي في حالات النمو.

-الحساب الجاري

(Current Account) هو المؤشر الذي يقيس الفرق بين الصادرات و الواردات من بضائع و الخدمات بالإضافة إلى الفارق بين الحوالات و التدفقات المالية من و إلى الإقتصاد، و لكن يستثنى منها الأموال المستثمرة بالأصول و إستثمارات الأسواق المالية، و هو مؤشر يظهر بقراءة مقسمة على مدار الأرباع الأربعة.

10-الرهونات العقارية

(Subprime Mortgages)و هو نوع من القروض تعطى عادة للمقترضين ذوي الترتيب المنخفض المصداقية, و بالمقابل يقوم المقرض برهن عقار كبير لأن خطورة هذا القرض تعتبر مرتفعة, فقد تكون قدرة المقترض على السداد ضعيفة. يأخذ المقرضون عادة نسبة فائدة أعلى على مثل هذه القروض نظرا للإرتفاع نسبة المخاطرة فيها.


11-السوق السوداء

(Black Market)هو السوق الذي لا يحكمه قوانين و لا يعترف به تنظيميا و ليس فيه حدود للأسعار أو قوانين للاحتكار, مما يجعله محرما دوليا و لكن لا ينفي وجوده.


12-السيولة

(Liquidity): تعني الأصول المستثمرة التي يمكن تحويلها بسرعة ويسر إلى نقد بدون خسارة أو بخسارة يسيرة في قيمتها ويمكن أن تكون الأصول المستثمرة سهلة التسييل إذا كان من الممكن بيعها وشرائها بسهولة.

 
عودة
أعلى