حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

هبوط الليرة يلهب الأسعار في تركيا

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,538
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 



تشهد أسعار السلع والمواد الأساسية في تركيا ارتفاعاً كبيراً مقارنة بما كانت عليه قبل شهور قليلة فقط، بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة التركية أمام العملات الأخرى وهو ما أدى بشكل خاص الى ارتفاع السلع المستوردة

فيما حافظت أجور العمال ورواتب الموظفين في الشركات على مستواها دون زيادة، وهذا ما جعل اللاجئ السوري في حالة من ضيق العيش وأجبره على التقشف أو زيادة ساعات العمل الطويلة أصلاً.

ورصدت “تركيا الان ” ارتفاعاً في الكثير من السلع التي تباع في الأسواق التركية مقارنة بما كانت عليه قبل شهور.

وشملت زيادة الأسعار مواد أساسية كالخضروات والبطاطا والبصل والحبوب.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية عن نسب التّضخم لشهر حزيران/ يونيو الماضي، وبحسب الأرقام المُعلنة، فإنّ مؤشّر أسعار المستهلكين شهد ارتفاعاً بنسبة 2.61 بالمئة مقارنةً بشهر أيار/ مايو الماضي، وارتفع أيضاً بنسبة 9.17 بالمئة مقارنةً بشهر كانون الأول/ ديسمبر للعام الماضي.

كما شهد مؤشّر أسعار المستهلكين لهذا الشّهر، ارتفاعاً بلغ 15.39 بالمئة مقارنةً بالشّهر نفسه من العام الماضي.

وكالعادة، كان الارتفاع الشهري الأكبر في فئة المشروبات الكحولية والتبلغ والمواد الغذائية بنسبة 5.98 بالمئة، تليه فئة الاتصالات بنسبة 4.76 بالمئة، ثم الخدمات والبضائع المتنوعة بنسبة 2.66 بالمئة، والمستلزمات المنزلية بنسبة 2.24 بالمئة، ثم المقاهي والألعاب بنسبة 2.16 بالمئة، في حين انخفضت الأسعار في قطاع الملابس والأحذية بنسبة 1.15 بالمئة.

وأما الارتفاع السنوي الأكبر كان في قطاع النقل بنسبة 24.26 بالمئة، والمستلزمات المنزلية بنسبة 18.19 بالمئة، والمشروبات الكحولية بنسبة 16.79 بالمئة، وقطاع المطاعم والفنادق بنسبة 13.30 بالمئة.

وشمل الإحصاء الذي أجرته هيئة الإحصاء التركية لشهر حزيران الماضي، 407 مادّة، حيث لم يطرأ أي تغيير على أسعار58 مادّة، بينما ارتفعت أسعار 289 مادة وشهد 60 مُنتجا انخفاضا في الأسعار.

والجدير بالذكر ان الحكومة التركية رفعت أسعار 350 منتج بنسبة بين 25 في المائة الى 35 في المائة في كافة المحال التجارية الخاصة والعامة ولاذ اغلب المواطنين لاقتناء حاجاتهم من مركز تسوق تسمى bim التي تدعمها الحكومة التركية منذ بداية نشأتها

وزاد سعر الحليب نسبة 25 في المائة وارتفعت اسعار اللحوم والمواد الاساسية اليومية للمواطن والملابس واللحوم الحمراء والبيضاء بنسبة تفوق ال30%
 
أعلى