إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هزة أرضية بقوة 6.9 تضرب نيوزيلندا

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، أن زلزالا قوته 6,9 درجات ضرب اليوم الأحد عاصمة نيوزيلندا ويلينجتون ولم يطلق أي إنذار بحدوث تسونامي، وأدى الزلزال إلى تهشم زجاج بعض النوافذ وتسبب في توقف القطارات في ولنجتون، وتأتي هذه الهزة كأقوى هزة ضمن مجموعة من الهزات شهدتها المنطقة في الأيام القليلة الماضية.

وبعد دقائق من الهزة الأولى سجلت هزة ارتدادية تبلغ شدتها 5,5 درجات، وقال أحد سكان مدينة نيلسون الساحلية إن البناء اهتز لنحو 30 ثانية.
ولم تسفر الهزتان الأرضيتان الأخيرتان عن أي أضرار تذكر، وقد وقعتا في منطقة تبعد نحو مئتي كيلومتر عن شمال كرايستتشرش ثاني مدن نيوزيلندا التي ضربها زلزال في شباط/فبراير 2011 الذي أسفر عن سقوط 185 قتيلًا.

وأوضح المعهد الأمريكي للجيوفيزياء أن الزلزال وقع عند الساعة 17,09 (5,09 تغ) في البحر وحدد مركزه على بعد 57 كلم جنوب غرب ويلينغتون على عمق 10,1 كلم.

من ناحية أخرى، ذكر مركز رصد التسونامي في المحيط الهادىء ان هذا النوع من الزلازل يمكن ان يؤدي الى مد بحري ضعيف لكن لم يتم اطلاق اي تحذير من "حدوث تسونامي مدمر كبير، وتقع نيوزيلندا على حزام النار في المحيط الهادىء حيث تلتقي طبقات قارية تتصادم مما يؤدي الى نشاط زلزالي كبير.

مركز الزلزال في خليج كوك الذي يفصل بين الجزيرة الشمالية والجنوبية بالبلاد أشار إلى أن التيار الكهربائي انقطع في بعض المناطق بالجزيرة الجنوبية، ولم يصدر مركز التحذير من أمواج المد تسونامي في المحيط الهادئ تحذيرا.
 
عودة
أعلى