إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

والمسيرة مستمرة. لا يبدو في الافق ما يبدل وجهتها

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

يوم جديد. انتصارات جديدة.
وول ستريت يسجل قمما غير مسبوقة مرة أخرى. حتى ولو ان التشبع الشرائي بات واضحا . انتظار التصحيح يبقى في خانة التمني ، هو لا ياتي.
*
بعد أيام ثلاثة من التردد عاد المستثمرو نال ىالسوق وبصورة واثقة أدهشت كل من تابع الاسواق لعقود مضت. ثمة من صرح بعجبه مما يحدث قائلا ان الظاهرة هذه غير مسبوقة.
وحتى ينقلب الرالي الصعودي الى نزولي لا بد من اشارة واضحة تصدر عن الفدرالي بكون حقبة التيسير الكمي والدعم الاقتصادي باتت في نهاياتها. هذا يبدو حتى الان بعيد المنال. ثمة 500 الف مليار دولار لا زال السوق يمني النفس بها. هي آتية اليه لا محالة. هو يحتفل بقدومها حتى قبل مجيئها.
ايضا النتائج الفصلية للشركات تزيد الثقة وتثبتها. 90% من الشركات ال 500 المصنفة في مؤشر اس اند بي قدمت نتائج الفصل الاول. 67% منها قدمت نتائج جيدة فاقت التوقعات. هذا عامل مساعد ومشجع على الشراء.
*
اوروبيا لا تبدو الصورة بالحسن الذي تظهر عليه في الولايات المتحدة. مؤشر* zew كان يوم امس صورة عن الوضع. ارتفاعه جاء متواضعا وعكس حالة التشكك القائمة. ايضا العاملون في فرنكفورت يحكمون على الوضع سلبا بالرغم من بيانات الانتاج الصناعي وطلبيات المصانع الاخيرة.
رئيس مركز الابحاث الاوروبية zew* " كليمنس فويست " قال ان البيانات توحي باننا في مرحلة استقرار وليس في مرحلة نمو متتابع. هل يعني هذا ان الداكس قد راى القمة الممكنة وهو الان على ميول تراجعية؟ هذا احتمال وارد وعالي الاحتمال ولكن الجزم به يبقى صعبا. ان الترافق بين المؤشر الالماني والمؤشرات الاميركية معهود، وان تابعت تلك ارتفاعاتها فلا بد له ان يكون رفيق درب لها..
*
اوروبيا التوقف عند سوق السندات يوحي بان الصورة ليست بالسوء الذي تشير اليه مسيرة اليورو التراجعية. فوائد سندات بلدان الجنوب المعنية قبل غيرها بالازمة تتابع تراجعها. اصدارات السندات الجديدة توحي بثقة متنامية. اليورو رغم ذلك على ابواب ال 1.2900. ايضا الاعلان عن تحويل المساعدات الى قبرص لم يكن السوق معنيا بها. الخلافات الاوروبية حول الوحدة المصرفية والتي ظهرت في اجتماع وزراء المالية يبدو انها فاقت الايجابيات تاثيرا.
*
ويبقى الين هو السارق الاكبر للاضواء. الدولار على ال 102.40 وبسهولة وسرعة قلّ من توقعها. فوائد السندات اليابانية تسجل ارتفاعا وثمة قلق تجاه هذه الظاهرة.
السؤال المطروح على هذا الصعيد: هل ستنعكس هذه الارتفاعات سلبا على الين فيزيد من تسارع تراجعه؟ أم تراها ستكون مفيدة له كما حدث أواخر القرن الماضي فانعكست طلبا شديدا عليه من منطلق الثقة بمستقبل اليابان وتسابق الاستثمارات الى السوق الياباني؟
هذه الاسئلة تبقى مطروحة وسنحتاج الى اكثر من اسبوع وربما اكثر من شهر واحد لكي نبلغ المرحلة الحاسمة بشانها.
*
وهل المسألة هي فقط مسألة تراجع للين ولليورو؟
بالطبع ليست كذلك. هي ارتفاع للدولار ايضا وزيادة في الثقة تجاهه انطلاقا من جودة الاشارات الصادرة عن البيانات الاقتصادية. تراجع اسعار السندات الاميركية اشارة ايجابية ثانية ساعدت على ارتفاع الطلب على الدولار. ارتفاع اسعار السندات تم تفسيره على انه استباق لقرار وشيك سيتم اتخاذه ويقضي بتخفيف الدعم الاقتصادي في وقت يسبق التوقيت المحدد سابقا له. انها مجرد تقديرات لا ركيزة فعلية واضحة لها. سادة الفدرالي يوجهون للسوق اشارات متناقضة على هذا الصعيد.
*
اليوم بانتظار بيان اسعار المنتجين الاميركيين. ايضا مؤشر التصنيع لولاية نيويورك والانتاج الصناعي.
من اوروبا تصدر القراءة الاولى للناتج القومي الالماني والفرنسي والايطالي.
من بريطانيا بيانات البطالة تعقبها كلمة لرئيس المركزي مترافقة مع صدور تقرير التضخم.
 
عودة
أعلى