إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

وزير الصحة اللبناني: عدد القتلى جراء انفجار بيروت وصل إلى 113

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 



01.jpg


مصدر وزاري لرويترز: الحكومة اللبنانية قررت وضع كل المشرفين على ملف تخزين نترات الأمونيم المسؤولة عن انفجار بيروت قيد الإقامة الجبرية


انفجار بيروت: جمع تبرعات من خلال منظمات خيرية في الداخل والخارج

لا شك، أن الانفجار الهائل في مرفأ بيروت أضاف بعدا مأساويا لجملة الأزمات المعيشية والاقتصادية و السياسية والصحية التي يرزح تحت وطأتها اللبنانيون.
واستجابة لمتطلبات وتداعيات كارثة انفجار بيروت، أطلقت جمعيات خيرية في لبنان وخارجه، حملات على الإنترنت لجمع تبرعات لمساعدة أسر المنكوبين، من بينها الصليب الأحمر اللبناني وبنك الطعام اللبناني.
وفي لندن، أطلقت جمعية "امباكت ليبانون Impact Lebanon، حملة على موقعها للتبرع.
وقال ممثلون عن الجمعية إنهم تمكنوا حتى الآن و خلال بضع ساعات من جمع 2 مليون جنيه استرليني و أن الجمعية تسعى لجمع خمسة ملايين جنيه استرليني، لتوزيع تلك التبرعات على المنظمات الخيرية في لبنان.

02.jpg

انفجار بيروت: ما هي نترات الأمونيوم التي كانت مخزنة في مرفأ بيروت لحظة انفجاره
قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن 2750 طناً من نترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ سنوات في مرفأ بيروت الذي تعرض لانفجار ضخم الثلاثاء أودى بحياة أكثر من 100 شخص، فضلا عن 4000 جريح، على الأقل.
فماهي تلك المادة التي قد تكون السبب وراء الانفجار المدمرالذي شهدته بيروت الثلاثاء؟
نترات الأمونيوم مركب كيميائي بلوري عديم الرائحة يشيع استخدامه كسماد زراعي، وحين يمتزج بزيوت الوقود يؤدي إلى تفجيرات كثيراً ما يتم اللجوء إليها في أعمال البناء والتعدين، كما تستخدمه جماعات مسلحة كحركة طالبان لصنع متفجرات.

03.jpg

انفجار بيروت: مسؤولون كانوا "على علم بتخزين نترات الأمونيوم" في الميناء منذ أكثر من 6 سنوات
أظهرت السجلات العامة والوثائق المنشورة من قبل وسائل الإعلام اللبنانية، أن كبار المسؤوليين السابقين كان لديهم معلومات منذ أكثر من ست سنوات عن وجود كميات كبيرة من نترات الأمونيوم تم تخزينها في العنبر رقم 12 بميناء بيروت، وكانوا على دراية تامة بمخاطر وجود هذه الكميات في ظل غياب معايير ومتطلبات الأمان الخاصة بتخزين مواد من هذا النوع .
وكشف الوثائق أن مسؤوليين في إدارة الجمارك، أرسلوا خطابات لقاضي الأمور المستعجلة في 27 يونيو/ 2014 و في 6 مايو / أيار 2015 و في 6 يونيو /حزيران 2016 و خطاب أخير في 28 ديسمبر /كانون الأول 2017 ، طلب بموجبها تحديد مصير كمية نترات الأمونيوم الموجودة في أحد عنابر مرفأ بيروت، و بالرغم من ذلك لم يرد أكثر من قاض على تلك الرسائل.
و تم تفريغ الشحنة ووضعها في العنبر رقم 12 بميناء بيروت ، وهو مبنى رمادي كبير يواجه الطريق السريع الرئيسي بين الشمال والجنوب في المدخل الرئيسي للعاصمة.


a


الحريري يطالب بتحقيق شفاف بمشاركة دولية للوقوف على أسباب انفجار بيروت
طالب رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بإجراء تحقيق قضائي أمني شفاف بمشاركة دولية للوقوف على أسباب الانفجار الذي هز بيروت أمس.
ونشر الحريري على موقعه في تويتر بينانا لكتلة تيار المستقبل النيابية الذي يتزعمه جاء فيه أن هناك " شكوكا تحيط بالانفجار ومكانه وتوقيته".
وتقول الحكومة إن الانفجار نتج عن حريق شب في مخزن بمرفأ بيروت كان به مخزون كبير من مادة نترات الأمونيا


04.jpg

انفجار بيروت: أسئلة كثيرة تحتاج لأجوبة سريعة
https://twitter.com/BowenBBC
في الوقت الذي انشغل فيه لبنان الرسمي والشعبي بمواجهة تداعيات موجات الانهيار المالي والاقتصادي الذي يثقل كاهل الدولة، جاء كوفيد-19 ليضيف أزمة صحية دفعت باللبنانيين بالعودة إلى بيوتهم، بعد أن كان الشارع في المدن اللبنانية مسرحا لتظاهرات مستمرة ضد الحكومة، والفساد الاداري والمالي.

لكن كارثة مرفأ بيروت، لخصت تجليات الأزمات المستعصية في البلاد، فانفجار بيروت، كما يقول الكثير من اللبنانيين، هو نتيجة انهيار النظام السياسي الفاسد ويطرح، العديد من الأسئلة الملحة التي تنتظر إجابات واضحة.

ما هي الجهات التي كانت على علم بوجود نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت ولماذا تم تخزينها هناك؟

هل هوببساطة نتيجة إهمال مروع أم ربما أنه شيء أكثر شرا؟ من كان يعلم بوجود هذه المواد؟ هل هو شخص أو كيان ما كان يحتفظ بها لحين موعد استخدامها؟

هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبة ولا أعتقد أن هناك الكثير من الثقة بين العديد من اللبنانيين حول ما إذا كانوا سيحصلون على إجابات مباشرة.

فحالة انعدام الثقة بحد ذاتها تترتب عليها عواقب كثيرة لأن هناك حدًا للمقدار الذي يمكن أن تتحمله البلاد، قبل أن يعود اللبنانيون إلى الشارع مرة أخرى، للمطالبة بالتغيير.


 
عودة
أعلى