xm

xm

 

اليورو وقرار المركزي الاوروبي المنتظر اليوم

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,518
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

*

*
الارتفاعات قبيل قرار المركزي غير مبررة اساسيا على الاطلاق. ثمة من يراهن على خروج المجتمعين على لا قرار، ولكن لا يجب ان ننسى ان سادة المركزي يهوون المفاجآت. هذا ما اثبتوه في اجتماعهم السابق من خلال تخفيض غير متوقع للفائدة.
ماذا يمكن ان تكون عليه مفاجأة اليوم؟
بالطبع ليس الكلام عل تخفيض الفائدة بل:
برنامج الاقراض البعيد المدى للبنوك لم يعط النتيجة المرجوة منه. الاموال لم تذهب الى الاقتصاد بل الى اسواق الاسهم فدفعتها الى مستوبات خبالية. بيانات الامس اظهرت ان فرنسا واسبانيا ليسا على افضل جال. الحل قد يكون اليوم ببرنامج اقراض جديد بشروط جديدة تجبر البنوك بضخ السيولة في الاقتصاد او بفرض فائدة سلبية على ايداعات البنوك لدى المركزي ما يعني بالطبع ضررا لليورو. صورة اخرى للتدخل قد تكون من خلال اطلاق برنامج شراء للسندات الحكومية تكون نتائجه ضاغطة على فوائدها ما يجبر البنوك على البحث عن مصادر اكثر ربحية فيتوجهون اختيارا الى الاستثمار من خلال اثراض الشركات والافراد بيسر غير متوفر حاليا. هذا سيكون ايضا مصدر ضغط على اليورو.

ان حدثت مفاجأة من هذا القبيل فلن يكون مستغربا بالطبع رؤية اليورو مجددا على ال 1.3300.. او ربما دون ذلك ان صدر ايضا بيان سوق العمل الاميركي يوم غد على ايجابية مشجعة للمراهنين على ارتفاع الدولار..
 
أعلى