إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اخبار الشركات العربية والعالمية

xm    xm

 

 

شهدت أسهم شركة "العز للسيراميك و البورسلين - الجوهرة" تنفيذ صفقة على عدد 3.638 مليون سهم بسعر 2.19 جنيه للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تصل إلى 7.968 مليون جنيه .

يتداول السهم حالياً عند مستوي 2.19 جنيه بارتفاع قدره 0.46% بعد التداول على 3.643 مليون سهم ، وهو اكبر حجم تداول منذ 4 مارس 2008 ، وسجلت قيمة التداول 7.978 مليون جنيه من خلال 10 صفقة منفذة .

اظهرت نتائج اعمال شركة خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2011 تحقيق صافي خساره قدره 28.287 مليون جنيه مقابل صافي خساره قدره 0.128 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2010 .
 

xm    xm

 

 

ذكرت شركة أبحاث سى آى كابيتال أن الاعلان عن ميزان المدفوعات خلال الربع الاول من عام 2011/2012 أظهر تحقيقه عجز بقيمة 2.4 مليار دولار مقابل تحقيقه فائض بقيمة 14.7 مليار دولار منذ عام مضى.وأرجع ذلك الى، ارتفاع العجز فى الحساب الجارى وانخفاض التدفقات الرأسمالية والحسابات المالية.

وأضافت عالية ممدوح المحلل المالى بسى آى كابيتال أن عجز الحساب الجارى اتسع ليبلغ 2.2 مليار دولار مقابل توقعاتها ببلوغه 0.8 مليار دولار مرتفعاً من 1.3 مليار دولار المحققة فى الربع الاول من 2010/2011، بدعم من ارتفاع العجز التجارى بقيمة 7.8 مليار دولار مرتفعاً من 7.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى فاقت توقعاتها بقيمة 6.1 مليار دولار.

كما تراجعات عوائد السياحة بنسبة 26% سنوياً الى 2.7 مليار دولار بسبب استمرار الاضطرابات وحالة عدم اليقين المؤثرة سلباً على الحسابات المالية والرأسمالية والتى شهدت فائض محبط بقيمة 0.5 مليار دولار بدعم من صافى التدفقات النقدية الخارجة لمحفظة الاستثمارات بقيمة 1.7 مليار دولار مقابل صافى تدفقات نقدية داخلة بقيمة 5.9 مليار دولار فى الربع الاول من 2010/2011.

وأشارت ممدوح الى أن الربع الاول من 2011/2012 قد شهد تدفقات نقدية للاستثمار الاجنبى المباشر بقيمة 0.4 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار منذ عام مضى.مما أدى لاستمرار الانعكاس السلبى على الاحتياطى الاجنبى للدولة ليتراجع الى 24 مليار دولار فى الربع الاول من 2011/2012 مقابل 35.5 مليار دولار منذ عام مضى، متراجعاً الى 20.2 مليار دولار فى نوفمبر.
 

xm    xm

 

 

وافق مجلس إدارة شركة "القلعة للاستشارات الماليه" على القوائم المالية المجمعة والمنفردة للشركة عن الربع الثالث من العام والمنتهى فى 30 سبتمبر 2011 وتقرير مجلس الادارة عن ذات الفترة مرفقة .

كما وافق المجلس على على ابرام وتوقيع عقد التمويل المزمع ابرامه مابين الشركة و"سيتى بنك ان ايه" بصفته المنسق الدولى و"سيتى بنك ان ايه مصر" بصفته وكيل الضمان و"سيتى بنك انترناشيونال بى ال سى" بصفته وكيل التمويل والمقرضين المشار اليهم بعقد التمويل واخرين بمبلغ اجمالى يصل الى 325 مليون دولار امريكى بغرض اعادة تمويل مديونيات الشركة القائمة بالكامل لدى البنوك والتوسع فى استثمارات الشركات التابعة فى مصر والسودان .

وافق المجلس ايضا على الشروط والمعاملات المنصوص عليها فى عقد التمويل المذكور والموافقة على ابرام عقد التمويل والموافقة على ابرام وتوقيع الشركة على كافة التعاقدات والاتفاقيات والمستندات بما فى ذلك عقد اتفاق الدائنين المزمع ابرامه بين الشركة والملتزمين الاخرين المذكورين باتفاق الدائنين والمقرضين وشركة اوفرسيز برايفت انفستمنت كوربوريشن واخرين.والدخول والتوقيع على اتفاقية الضمانة المزمع ابرامها بين الشركة وشركة اوفرسيز برايفت انفستمنت كوربوريشن overseas private investment corporation وسيتى بنك ان ايه citybank na واخرين والتوقيع على كافة عقود الضمان وعقود الرهن والحوالات والضمانات المقدمة من الشركة للمقرضين المنصوص عليها فى عقد التمويل والموافقة على ابرام وتوقيع اى مستندات او عقود اخرى متعلقة بعقد التمويل المذكور .
 

xm    xm

 

 

أعلنت شركة "الورق للشرق الاوسط- سيمو" عن ان نسبة مساهمة الشركة القابضة بها تبلغ 14.831% وليست 10%.

يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 50 مليون جنيه موزعا على عدد 5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواخد،وتعمل الشركة فى إنتاج وتجارة الورق والكرتون بأنواعها المختلفة وصناعة التحويل الورقية والعبوات والقيام بأعمال الوكالة التجارية للشركات الأجنبية والاستيراد والتصدير لكل ما يتصل بنشاط الشركة وخاماتها
 

xm    xm

 

 

أعلنت شركة الشروق للوساطة فى الاوراق المالية عن قيام العميل ابراهيم ابراهيم ابراهيم الصعيدي بزيادة نسبة مجموع ملكيته فى اسهم شركة "الوطنية لمنتجات الذرة" الي 5,41%، وذلك بعد قيامه بشراء 490.013 الف سهم بسعر 15 جنيهاً .

أظهرت نتائج أعمال "الوطنية لمنتجات الذرة" المنتهية في 30سبتمبر2011 تحقيق صافي ربح للنشاط بعد الضرائب يبلغ 45.4 مليون جنيه مقابل 63.8 مليون جنيه عن نفس الفتره من العام السابق بنقص قدره 18.4 مليون جنيه .

كانت نتائج اعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الجاري تحقيق صافى ربح بلغ 30.718 مليون جنيه بتراجع قدره 28% مقارنة بصافى ربح بلغ 42.668 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010
 

xm    xm

 

 

وافق مجلس إدارة البنك "التجاري الدولي -مصر" علي زيادة راس المال المصدر والمدفوع من 5,934,562,990 جم ليصبح 5,972,275,410 جم بزيادة قدرها 37,712,420 جم والتي تمثل 3,771,242 سهم بقيمة اسميه قدرها عشره جنيهات مصريه للسهم الواحد وذلك للافراج عن الاسهم الخاصه بالسنه الثالثه 2008 من برنامج تحفيز واثابه العاملين والمديرين بالبنك 2006 – 2010 الذي اقرته الجمعيه العامة غير العاديه بتاريخ 26 يونيه 2006 .

كما وافق المجلس علي تعديل المادتين السادسه والسابعه من النظام الاساسي للبنك لتعكس الزيادة سالفه الذكر في راس مال البنك المصر والمدفوع بناء علي التفويض الصادر لمجلس الاداره من الجمعيه العامة غير العاديه بجلستها بتاريخ 17 مارس 2010.
 

xm    xm

 

 

وافق مجلس إدارة شركة "الكابلات الكهربائية المصرية" على تعيين محمد زكريا محي الدين – والذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب للشركة الاهليه للصناعات الكيماويه ناسيدكو عضوا من ذوي الخبره بمجلس اداره الشركة .

واعتمد المجلس الموازنة التخطيطيه للعام المالي 2012 والتي تستهدف حجم مبيعات قدره 500 مليون جنيه مستهدفاً ربحا قدره 52,366 مليون جنيه قبل خصم الضرائب .
 

xm    xm

 

 

بحث القائم بأعمال رئيس الهيئة اليمنية العامة للاستثمار أنيس عوض باحارثة مع الممثل التجاري المصري باليمن الوزير مفوض محمد بكري عجمي، سبل وآليات دعم وتطوير علاقات التعاون في المجالات الاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وتناول الجانبان خلال اللقاء عددا من الموضوعات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي خاصة التجارة البينية وإمكانيات زيادة حجم التبادل التجاري.

وقد أكد المسئول اليمني أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين علاقة شراكة قديمة ، كما أكد ضرورة تنمية وتطوير هذه العلاقات بما يتناسب مع العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه ، أكد الممثل التجاري المصري بصنعاء محمد بكري عجمي حرص مصر على زيادة التعاون الاستثماري مع اليمن ، وزيادة حجم التبادل التجاري في المرحلة القادمة .. وأشاد في هذا الصدد بما تضمنه قانون الاستثمار اليمني الجديد من تسهيلات وضمانات ، وكذا بالبيئة الاستثمارية الجاذبة باليمن.

وكان رئيس قطاع الترويج بالهيئة اليمنية العامة للاستثمار المهندس محمد أحمد حسين ، قد استعرض خلال اللقاء الاستثمارات المصرية في اليمن وكذا الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأشار في هذا الصدد إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروعات الاستثمارية المصرية باليمن بلغت 6ر27 مليار ريال منذ تاريخ إنشاء الهيئة عام 1992 .. موضحا أنها شملت 42 مشروعا استثماريا موزعة على كافة القطاعات الحيوية ، وأن هذه المشروعات وفرت حوالي 1500 فرصة عمل.
 

xm    xm

 

 

قال الدكتور صلاح جودة ،استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس ومدير مركز الدراسات الاقتصادية أنه قد ظهرت فى الأونة الأخيرة وخاصة بعد ثورة "25 يناير 2011" وحتي الأن مشكله خطيرة تواجة مصر وهى مشكلة القمامة وانتشارها فى جميع انحاء الجمهورية وخاصة محافظة "القاهرة"و"الجيزة"و"الاسكندرية"وهى تعد العواصم الكبرى والمدن الكبرى فى مصر والقمامه وصلت لجميع الاحياء لم نستثنى منها حى حتى "مصر الجديدة"مقر الحكم سابقا للرئيس المخلوع وحتى "القصر العينى"مقر مجلس الوزراء و"جاردن سيتى"حى الاثرياء والسفارات وغيرها طبعا ظهر المسئولين كلهم يطمئنون الشعب بان هذه المشكله فى طريقها الى الحل حتى اضطر الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الحالي ان يعطى اوامره للحكومه فى الاسبوع الاخير من شهر نوفمبر 2011 فى اجتماع مع مجلس الوزراء بانه يتم الانتهاء من هذه المشكله قبل بدايه عام "2012"وطبعا كل مسئول ادلى بدلوه وبالحل وباسباب المشكله وبان المشكله كلها ترجع الى قيام الحكومه "بذبح الخنازير "عندما قامت بالتصدى لمعالجه مرض "انفلونزا الخنازير"عام 2009,وطبعا هذا ليس هو السبب الاساسى او الرئيسى كما ان بعض المسئولين ارجع هذا الحال الى ان الشركات الاجنبيه التى كانت متعاقده مع المحافظات على جمع القمامه ونقلها قد اخلت بالتزاماتها وطبعا على الجانب الاخر صرح بعض مسئولى الشركات الاجنبيه "الاسبانيه والايطاليه"الخاصه بجمع القمامه بان الحكومه والجهات المتعاقده معهم لم يقوموا بسداد المستحقات التى عليهم.

تابع مشكلة القمامة وحلول عملية لها وكيف سيوفر تدوير القمامة ما يقرب من 30 مليار جنيه سنويا اضافة الى خلق مليون ونصف فرصة عمل خلال أقل من ستة أشهر على "مدونات مباشر"على الرابط التالي:
 

xm    xm

 

 

في إطار جهود وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لخلق مزيد من القنوات والوسائل لسرعة نقل الصادرات المصرية إلي مختلف الأسواق الخارجية شهد الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية والمهندس حسين مسعود وزير الطيران المدني توقيع اتفاق تعاون بين صندوق تنمية الصادرات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وشركة مصر للطيران للشحن الجوي بشأن استمرار برنامج مساندة الشحن الجوي للحاصلات الزراعية المنقولة جواً .

وقال الدكتور محمود عيسي ان الاتفاق يتضمن قيام شركة مصر للطيران للشحن الجوي بتوفير فراغات لشحن الصادرات الزراعية الطازجة علي طائرات مصر للطيران بواقع 5 رحلات أسبوعيا لطائرات البضائع مع إمكانية زيادة عدد الرحلات كلما تطلبت الضرورة ذلك إلي جانب الشحن من خلال رحلات طائرات الركاب وذلك لأسواق ألمانيا وانجلترا وفرنسا وبلجيكا وهولندا .

وأوضح الوزير ان هذا الاتفاق يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية الوزارة لتطوير وتنمية الصادرات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية للوصول إلي مختلف الأسواق العالمية، مشيرا إلي ان قطاع الحاصلات الزراعية يمثل احد أهم القطاعات التصديرية حيث حقق طفرة كبيرة في معدلات التصدير خلال الفترة الماضية ومن المتوقع مع زيادة عدد رحلات الشحن الجوي ان تزيد معدلات التصدير من هذا القطاع الحيوي خاصة وان هناك طلب عالمي علي المنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية .

وأشار عيسي إلي ان هناك تعاون وتنسيق تام بين الوزارة ووزارة الطيران المدني لتقديم كافة التيسيرات اللازمة لتعظيم الاستفادة من أسطول النقل الجوي للبضائع من جهة ومن جهة اخري تنمية الصادرات المصرية مما يسهم في زيادة معدلات الناتج المحلي الاجمالي وبالتالي المساهمة في تخفيف عجز الموازنة وزيادة الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية .

ومن جانبه اكد المهندس حسين مسعود وزير الطيران المدني حرص الوزارة علي تقديم كافة التسهيلات لزيادة معدلات التصدير باعتباره هدف قومي تسعي الحكومة لتحقيقه ولذا فإن وزارة الطيران المدني وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية حريصان علي تلبية احتياجات المصدرين من خلال توفير رحلات الشحن الجوي اللازمة لنقل الصادرات المصرية إلي الأسواق الخارجية وبما يسمح بتدفق هذه الصادرات وسرعة وصولها إلي مختلف الأسواق وذلك في ضوء الآليات المطروحة لضمان تحقيق الاستفادة القصوى لكلا الجانبين المصدرين من جهة وأيضا شركة مصر للطيران من جهة اخري .

وأشار المهندس شريف البلتاجي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلي ان هذا الاتفاق سيعطي دفعة كبيرة للمصدرين لاستعادة معدلات التصدير إلي وضعها الطبيعي حيث شهدت انخفاض خلال المرحلة الماضية نظرا لارتفاع أسعار الشحن ، لافتا إلي انه من المتوقع مع بدء انتظام الرحلات زيادة معدلات تصدير قطاع الحاصلات الزراعية بنسب تتراوح ما بين 20-25 % خلال المرحلة المقبلة وذلك كنتيجة لثقة المستوردين الأجانب في انتظام عملية التوريد بعد توقيع هذا الاتفاق .

وقع الاتفاق الدكتور محمد راجي المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات والمهندس شريف البلتاجي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والبستانية والطيار/ باسم جوهر رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي كما شهد التوقيع كل من الطيار علاء عاشور رئيس سلطة الطيران المدني والمهندس علي عيسي وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية الي جانب السيد ابو القمصان مستشار وزير الصناعة لشون التجارة الخارجية .
 

xm    xm

 

 

وقعت مصر وصندوق النقد العربى صباح اليوم الاثنين اتفاقية الجزء الثانى من قرض الصندوق لمصر والذى يبلغ اجمالى قيمته 470 مليون دولار وذلك فى اطار قرض تسهيل التصحيح الهيكلى للموازنة والعمل على تخفيض العجز المالى بها حيث يبلغ قيمة هذا الجزء 270 مليون دولار يساوى (مليار و620 مليون جنيه ) بعد أن تم خلال الشهر الماضى توقيع الجزء الأول الذى بلغ قيمته 200 مليون دولار(مليار و200 مليون جنيه ) .

شهد الدكتور كمال الجنزورى توقيع الأتفاقية التى وقعتها الدكتورة فايزه أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى ومن جانب الصندوق العربى الدكتور جاسم المناعى المدير العام للصندوق رئيس مجلس الأدارة .

وقالت أبو النجا فى تصريح لها عقب التوقيع أن القرض الذى تم توقيع توقيعه اليوم بقيمة 270 مليون دولار يستهدف دعم برنامج الأصلاح الهيكلى فى الموازنة ويدعم ويكمل الأصلاحات التى تتبناها الحكومة وتستهدف تحديث وتطوير الموازنة العامة ورفع كفائتها وشفافيتها والعمل على تعزيز الأيرادات العامة بغرض تخفيض العجز المالى واحتياجات تمويله من خلال تبنى الحكومة لحزمة من الأجراءات الهادفة الى تعزيز فاعلية شبكة الآمان الأجتماعى من اجل حماية الفئات محدودة الدخل .

وأضافت أبو النجا أن البرنامج المتفق عليه مع الحكومة يتضمن أربعة محاور تتمثل فى تعزيز اطار حساب الخزانة الموحد وتوقية الأطار المؤسسى لأعداد وتنفيذ الموازنة العامة واستكمال تنفيذ مشروع نظام معلومات ادارة الموازنة العامة للدولة وتخفيض تكلفة الدين العام وتعزيز السوق الثانوية لأدوات الدين العام .

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى فايزة أبو النجا "إن صندوق النقد العربى كان قد قدم خلال الشهر الماضى الجزء الأول من القرض الذى بلغت قيمته 200 مليون دولار تمثل فى قرض تلقائى لدعم الخلل فى ميزان المدفوعات والتراجع الكبير فى الأحتياطات الأجنبية".

وأضافت أنه بتوقيع الجزء الثانى من القرض اليوم يكون الصندوق قد قدم لمصر 470 مليون دولار ليصل عدد القروض التى قدمها الصندوق لمصر حتى الآن إلى 12 قرضا بقيمة إجمالية تقدر بحوالى مليار و400 مليون دولار.

وأوضحت أبو النجا أن برنامج تمويل التجارة العربية التابع للصندوق تسهيلات ائتمانية لتمويل تجارة مصر الخارجية بمبلغ يصل إلى 5ر1 مليار دولار، منوها إلى أنه بذلك يكون كل من صندوق النقد العربى وبرنامج تمويل التجارة التابع له قد قدما لمصر حتى الآن حوالى 3 مليارات دولار.

ولفتت إلى أن علاقات التعاون بين مصر وصندوق النقد العربى لا يقتصر على الجانب التمويلى حيث يوفر الصندوق من خلال معهد السياسات الأقتصادية فرص التدريب للكوادر الفنية المصرية الرسمية العاملة فى الأجهزة المالية والنقدية والأحصائية، حيث شارك حتى الآن 430 متدربا فى الدورات وحلقات وورش العمل التىى نظمها الصندوق فى
مختلف المجالات الأقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.

كما يوفر الصندوق المعونات الفنية الأخرى التى تتعلق بمبادرات تطوير نظم المدفوعات، ونظم الأستعلام الأئتمانى، ونظم الأقراض المضمون والتى تستهدف تسهيل حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التمويل المطلوب.
 

xm    xm

 

 

أعلن* الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي عن الإنتهاء من إجراءات إدراج أوراق الدين الحكومية للتداول في الأسواق الثانوية في بورصة قطر حيث سيتم البدء في إدراج أذونات الخزينة قصيرة الأجل يوم الخميس المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية ” قنا ” عن الشيخ عبدالله آل ثاني في بيان صحفي .. إنه سيتم إدراج الصكوك والسندات الحكومية في مرحلة لاحقة معربا عن توقعاته أن يشهد هذا السوق إقبالا على التداول من قبل البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين.

ونوه محافظ مصرف قطر المركزي بأن عملية تداول أوراق الدين الحكومية في السوق الثانوية في بورصة قطر تأتي كمرحلة أولى لإطلاق السوق الثانوية للسندات في البورصة.

وأكد أن إدراج السندات الحكومية ووجود سوق ثانوية لها يسهم في تشجيع الشركات على إصدار وإدراج الصكوك والسندات كخيار آخر للتمويل ويسهم في زيادة السيولة بتوفير سوق ثانوية للصكوك والسندات في بورصة قطر.

واعتبر محافظ مصرف قطر المركزي أن سوق الدين إضافة هامة في سوق الأوراق المالية القطري ويتيح تنوع الأدوات الاستثمارية للمستثمرين.
 

xm    xm

 

 

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الطويل المدى لبنك مسقط من “bbb+ ” إلى “-a” مع تثبيت التصنيف “a-2 للمدى القصير، علماً بأن هذه التصنيفات تعكس أيضاً وضع البنك القوي في مجال أنشطته* ورأس المال القوي وكذلك العائدات إلى جانب وضعه المعتدل فيما يخص المخاطر ومتوسط التمويل والسيولة الكافية.

ويعتبر التصنيف الطويل المدى أعلى بدرجة من تقييم المحفظة الإئتمانية للبنك، كما أن وكالة ستاندرد آند بورز صنفت البنك كمؤسسة مالية مهمة في السلطنة في حين تعكس النظرة المستقبلية* توقعات وكالة ستاندرد آند بورز بأن البنك سيظل يلعب دورا محوريا في القطاع المالي في السلطنة* مع عدم* تعرضه لأي تغييرات تؤثر على عمالة المصرفية ووضعه المالي على مدى السنتين القادمتين.

واشارت وكالة ستاندرد آند بورز إلي ان التقييم “القوي” لبنك مسقط مدعوم بتواجده الواسع على مستوى السلطنة بحصة سوقية تبلغ (40%)، علماً بأن الأنشطة الإقتصادية للسلطنة قائمة في الغالب على تمويل مشروعات البنية* الاساسية ، حيث يقوم البنك بالمشاركة الفعاله في تمويل العديد من تلك المشاريع* .* أما بالنسبة لعائداته الإساسية، فقد ظلت مستقرة خلال الأزمة المالية الأخيرة بالمقارنة مع نظرائه من البنوك الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد قيّمت وكالة ستاندرد آند بورز رأس مال البنك ومكاسبه* بإنها* قوية الأمر الذي يعكس التوقعات بأن تظل نسبة رأس المال المعدلة للمخاطر فوق (10%) خلال الأشهر الـ18-24 القادمة وأن جودة راس المال عالية ومدعومة بتدفق إيرادات قوية* ، وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز بأن تستفيد عوائد البنك من* النمو القوي نسبيا* في محفظة القروض وهوامش الفوائد القوية مع أنه من المتوقع أن يؤدي ذلك إلي ضغوط على متطلبات رأس المال** وقالت وكالة ستاندر آند بورز إن تكلفة البنك فيما يتعلق بالمخاطر قد إستقرت وستظل دون نسبة (1%) من القروض خلال هذه الفترة.

كما قيمت وكالة ستاندرد آند بورز وضع المخاطر بالنسبة للبنك على انه ” متوسط* ” مما يعكس سجل محفظة القروض الآخذ في التوسع* بسرعة** ومن العوامل الإيجابية* الأخرى التي تنصب في مصلحة* البنك نموذج أعماله المتسم بالبساطة والسهولة كما تستفيد جودة أصوله من العديد من العوامل بما في ذلك تحويلات الرواتب للقروض الشخصية والمشاريع المدعومة في الحكومة وكل هذه العوامل قد ساعدت البنك على تجاوز* الأزمة المالية الأخيرة ومن وجهة نظر وكالة ستاندرد آند بورز فإن نسبة عائد رأس المال تسجل المخاطر الرئيسية التي يواجهها البنك في عملياته ما عدا مخاطر أسعار الفوائد الهيكلية التي تعتبر معتدلة في حين الفرق في الميزانية العمومية كبيرة حيث تقوم قاعدة ودائع الزبائن القوية على سد تلك الفروق والمبلغ الكافي نسبياً لأصول السيولة بدعم “متوسط” التمويل وتقييمات السيولة “الكافية”.
 

xm    xm

 

 

مشروعات الطاقات المتجددة عليها بنظام حق الانتفاع تمهيدا لعرضه على المجلس الأعلى للطاقة .

وأضاف - فى تصريح له اليوم الاثنين - أن هذا المشروع يهدف إلى وضع أسس لتخصيص الأراضى التابعة لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة بما يضمن المساواة فى الاختيار والشفافية فى المعايير وجدية التنفيذ .

وأشار إلى أن تلك الأسس وضعت فى الاعتبار آلية لتقسيم الأراضى بحيث يمكن أن يخصص للمستثمر من خلال المنافسة العلنية وطبقا للقانون .. لافتا إلى أن هذه الأسس اشتملت على وضع قواعد لإتاحة الأراضى للمستثمر بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة الطاقة المنتجة سنويا طبقا لما يقرره مجلس الوزراء وبما يضمن جدية التنفيذ وتحقيق عائد للدولة .

كما تم وضع أسس المفاضلة بين المستثمرين وأنماط تنفيذ هذه المشروعات التى تتمثل فى إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء باستخدام هذه الطاقات مع التزام الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة أو إنشاء المحطات مع بيع الكهرباء المنتجة للمستهلكين مباشرة .

وأوضح يونس أن أسس تخصيص الأراضى تضمنت أيضا الإجراءات التى يجب على المستثمر اتباعها والجهات المختصة بكل إجراء مع وضع ترتيب هذه الإجراءات والمدة التقديرية لكل منها وكذلك سبل عودة تلك الأراضى للدولة بعد انتهاء المشروع .

وأشار وزير الكهرباء إلى أن تلك القواعد تأتى على خلفية القرارات الجمهورية التى صدرت بشأن الموافقة على تخصيص حوالى 7 آلاف و 600 كيلو متر مربع من الأراضى المملوكة للدولة بدون مقابل لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة مشروعات محطات إنتاج الكهرباء باستغلال هذه الطاقات بنفسها أو عن طريق المستثمرين بنظام حق الانتفاع ووفقا للقواعد التى يقررها مجلس الوزراء .

وقال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة إن اقتراح أن يكون مقابل حق الانتفاع بنسبة من الطاقة المنتجة سنويا طبقا لما يراه مجلس الوزراء ، جاءت تيسيرا على المستثمرين وطبقا للتجارب العالمية فى هذا المجال التى تحدد مقابل حق الانتفاع من الأرض بنسبة من الطاقة المنتجة من المشروع أو بقيمة مالية من الطاقة المنتجة .

وأوضح الوزير أن هذا المشروع جاء فى إطار دعم التوجه العالمى لتنمية استخدام الطاقات المتجددة لتفادى تأثير نضوب الوقود التقليدى والعمل على تأمين إمدادات الطاقة خاصة فى ظل توافر الموارد الطبيعية فى مصر من ساعات سطوع شمس طويلة وسرعات رياح سريعة ومنتظمة على مدار العام وكذلك وجود الأراضى الصحراوية والموارد البشرية التى تسمح بإنشاء المزيد من محطات الطاقات المتجددة .

وأضاف وزير الكهرباء أن أعداد تلك القواعد تم من خلال الاستفادة من تجارب البلدان التى حققت تقدما إيجابيا فى مجال مشروعات الطاقة المتجددة من خلال إتاحة الأرض مقابل حق الانتفاع أو الحصول على نسبة من الطاقة المنتجة سنويا .
 

xm    xm

 

 

كشف فكرى يوسف، رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية عن طرح 10 مزايدات جديدة لاستخراج الذهب منتصف يناير القادم، لافتا إلى تقليص المساحات المطروحة من 5 آلاف كيلو متر مربع إلى ما لا يزيد عن 1000 كيلو متر مربع لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الشركات للحصول على مناطق امتياز، ما يدفع إلى ضخ المزيد من الاستثمارات لاستخراج الذهب.

وقال يوسف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة سوف تروج لتلك المزايدات فى عدد من الدول فى جنوب أفريقا خلال انعقاد مؤتمر التعدين الذى سيتم انعقاده فى فبراير القادم، ومؤتمر التعدين فى لندن خلال شهر يناير، ومؤتمر التعدين فى كندا مارس القادم.

وتوقع فكرى إقبال العديد من الشركات العالمية على الدخول فى المزايدة العالمية لاستخراج الذهب بعد نجاح شركة السكرى فى مصر، حيث بلغ حجم إنتاجها من الذهب ما يقرب من 11 طناً منذ يناير 2010، وقد تم البدء فى المرحلة الرابعة من المصنع بما يساعد على زيادة حجم الإنتاج من 300 ألف أوقية إلى 500 ألف أوقية سنوياً بما يعادل 17 طناً سنويا.
 

xm    xm

 

 

اتجهت تعاملات الاجانب خلال تداولات الاثنين نحو البيع ليسجلوا مبيعات بقيمة 5.329 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 1.127 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 4.201 مليون جنيه.

بينما اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء ليسجل المصريين مشتريات بقيمة 88.974 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 85.498 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 3.476 مليون جنيه، فيما سجل العرب مشتريات بقيمة 5.307 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 4.582 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 724.738 ألف جنيه.

واستحوذ المصريين على 91.43% من التعاملات بينما استحوذ الاجانب والعرب على 3.38% و 5.18% منها على التوالى.واتجهت تعاملات الافراد المصريين والعرب نحو الشراء والاجانب نحو البيع ليستحوذ الافراد على 72.44% من التعاملات فيما اتجهت مؤسسات الاجانب والعرب نحو البيع ومؤسسات المصريين نحو الشراء لتستحوذ المؤسسات جميعاً على 27.55% منها.
 

xm    xm

 

 

قال احمد منتصر العضو المنتدب للشئون المالية بشركة الدوليه للمحاصيل الزراعيه ان شركته بدءت فعلياً فى تركيب معدات المرحلة الاولي لمصنع خلط الاسمده بالمنيا ،وفى سبيلها للحصول على تراخيص التشغيل بتكلفة استثمارية 20 مليون جنيه، لافتا الى المشروع يتم انشاءة على مرحلتين بأجمالى تكلفة تصل الى 50 مليون جنيه علي مساحة 15 الف متر مربع ، مشيراً الى ان الروتين الحكومى أجبر الشركة على استغراق ما يقرب من العامين فى استخراج الاوراق والتراخيص اللازمة للمشروع.

وأرجع فى تصريحات خاصة لــ"مباشر" تأخر الشركة فى استلام أرض جمصة و مساحتها 80 الف متر مربع الى تأجيل الحكومة لاسناد المرافق الى المقاوين لبداية العام القادم ، مؤكدا على صعوبة موافقة الجهات الحكوميه على تسليم الارض للشركة دون مرافق.

ولفت "منتصر "الى ان الشركة تعتزم زيادة حصتها السوقية فى نشاط التقاوي ، مضيفاً أن جميع استثمارات شركتة تعتمد على التمويل الذاتي ، ويتم تسويق أنتاج الشركة وفقا لمتطلبات السوق المحلية .

اظهرت نتائج اعمال شركة "الدوليه للمحاصيل الزراعيه "خلال الربع الاول لعام 2011 – 2012 تحقيق صافي ربح قدره 1.834 مليون جنيه بانخفاض قدرة 80% مقابل صافي ربح قدره 9.118 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2010 – 2011 .
 

xm    xm

 

 

قال محمد شوقي مسئول الحوكمة بشركة"المصرية للمنتجعات السياحية " ان الشركة تعكف حاليا على وضع الخطط الازمة لتطوير الارض المتبقية من سهل حشيش والبالغة 4مليون متر مربع من خلال اقامة عدد من المشاريع العقارية مثل مشروع "المارينا " . ولم يستبعد طرح جزء منها للبيع.

واكد"شوقى على أن شركتة مستمرة فى التفاوض مع هيئة التنمية السياحية بشأن سحب الهيئة موافقتها على تخصيص ارض المرحلة الثالثة لمشروع سهل حشيش ، مشيرا الى تلقي الشركة حتي الان اي اخطارات من الهيئة بشان اعادة تقييم ارض الشركة .
وعن تطورات موقفها القانوني، فقد تقدمت الشركة بدعوى لمحكمة القضاء الاداري للتظلم من قرار الهيئة ولم تخطر الشركة حتى الان بموعد الجلسةا الثانية، مؤكداّ على الدعوىمجرد اجراء تحفظي لضمان حقوق الشركة القانونية فقط، وتوقع أن تدعم الحكومة المستثمرين الجادين في مجال التنمية السياحية لصلح الاقتصاد بشكل عام وقطاع السياحة بشكل خاص.

وعن مشروع المارينا :قال شوقى ان شركتة سوف تبدء فى مرحلة الحفر مع النصف الثانى من 2012 لافتا الى المبيعات لم تتجاوز 2% من المشروع و مدتة التنفيذية تصل الى 9 سنوات ويتكون من 3 فنادق ووحدات سكنية واستوديهات وشقق بمساحات متنوعة ،وتسعي الشركة لتسليم اول دفعة من الوحدات 2014.

وأشار"شوقى" الى ان الشركة تفكر فى الاتفاق مع عدد من المكاتب العالمية لتساهم في دعم المبيعات والتسويق مع بداية الاعلان الرسمى عن المشروع لتعريف كبار المطورين بمنتجع سهل حشيش كمنتجع سياحي دولي ، خاصة فى دول الخليج وأنجلترا وروسيا.
وكشف "شوقى عن توافر سيولة لدى الشركة تصل الى 200 مليون جنيه، فضلا عن عدم وجود اى مديونيات على الشركة تجاة البنوك .

اكد على ان ايردات الشركة تعتمد على اقساط مبيعات الاراضى والتى تمت فى الفترات السابقة ، مشيراً الى ان الشركة حصلت على 70% وتسعى جاهدة لتقليل المصروفات غير الضرورية لتعظيم الربحية وعدم تحميل الميزانية بالديون ووضع خطة تسويق شاملة والعمل علي الاستحواذ علي نصيب اكبر في السوق واستعادة المنتجع لنشاطة.

حصلت الشركة المصريه للمنتجعات قبل عام 2008 علي 20 مليون متر مربع بسهل حشيش بالغردقه بسعر 1,5 دولار للمتر .
 

xm    xm

 

 

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة "التعمير و الاستشارات الهندسية"على توزيع اسهم المجانية بواقع سهم مجانى لكل 8 اسهم من ارباح العام المالى المنتهى فى 31/12/2010 وبعدد 1607143 سهم وباجمالى زيادة بمبلغ 22500002 جنيه لرأس المال والسابق عرضها على الجمعية العامة العادية فى 7/3/2011.
 

xm    xm

 

 

قدمت الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى الشكر باسم مصر لصندوق النقد العربى ورئيسه الدكتور جاسم المناعي على ما يقدمه من دعم لمصر خاصة فى هذه المرحلة الدقيقة التى تمر بها البلاد.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك مع الدكتور جاسم المناعى مدير الصندوق ورئيس مجلس إدارته عقب توقيعهما على الجزء الثانى من القرض بقيمة 270 مليون دولار بحضور الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء.

وقالت أبو النجا "إن القرض الذى قدمه الصندوق لمصر بقيمة 470 مليون دولار وتم اليوم توقيع الجزء الثانى منه بقيمة 270 مليون يعد أكبر وأسرع قرض يقدمه الصندوق لأية دولة"، وأعربت عن أملها فى أن يتم خلال الفترة القليلة المقبلة تفعيل حزم الدعم العربية للاقتصاد المصرى.

وأضافت "أن القرض سيتم استغلاله فى الإصلاح الهيكلى الاقتصادى والمالى والنقدى"، مشيرة إلى أن مدة القرض أربع سنوات بفترة سماح لمدة عامين وبفائدة 7ر1%.

وأوضحت أن رئيس الصندوق سيبحث خلال زيارته لمصر تمويل الصندوق للتجارة الخارجية المصرية والتى يوليها الصندوق أهمية كبرى حيث قدم دعما لها يقدر بحوالى مليار ونصف المليار دولار الهدف الرئيسى منها هو دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفتح فرص عمل جديدة للشباب.

وأكدت أبو النجا أن مصر على قناعة كاملة أنها حينما تحتاج لدعم الصندوق ستجده يقف إلى جانبها خاصة وأنه عقب توقيع الجزء الأول من القرض بقيمة 204 ملايين دولار بثلاثة أيام تم إيداع المبلغ فى البنك المركزى المصرى، الأمر الذى يؤكد جدية الصندوق ونيته الخالصة فى دعم مص
 
عودة
أعلى