إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اخبار الشركات العربية والعالمية

xm    xm

 

 

عقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بعد غد "الاربعاء" أعمال الدورة "28" لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ، وذلك لمناقشة تفعيل قرارات القمم الاقتصادية العربية في مجال الاسكان والتعمير وتعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات الراهنة.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري اليوم أن المجلس سيناقش البنود المعروضة على جدول أعماله وأهمها القرارات الصادرة عن الدورة (27) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب وتابع تنفيذها المكتب التنفيذي للمجلس في اجتماعه (75) واتخذ بشأنها قرارات.

كما يتابع المجلس تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية" الكويت 2009 " و"شرم الشيخ 2011" وكذلك متابعة تصميم قاعدة البيانات والمعلومات لتفعيل أهداف مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب وعرض تجربة الجمهورية التونسية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية في مجال السكن منخفض التكاليف وتبادل المعلومات مع الدول العربية أثناء انعقاد الدورة (28) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.

واشار التويجري الى أن جدول أعمال المجلس سيناقش بندا حول سبل زيادة الكفاءة البنائية باستخدام أساليب البناء الحديثة في مشاريع الإسكان الاجتماعي، وسيتم أيضا مناقشة تشكيل عضوية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لعامي 2012 -2013 طبقا لقرار الجامعة العربية لعام 2007.

وأكد أهمية التعاون مع الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مجددا دعوة الدول العربية للمشاركة بفاعلية في اجتماعات المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأن يكون هناك متابعة وتحضير عربي لهذه الاجتماعات.

ولفت الدكتور التويجري الى وجود دليل استرشادي عربي حول العمارة الخضراء ، كما أوضح أهمية التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول في مجال الإسكان والتعمير وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بتعميم محاور ورشة عمل "مشكلة السكن والسياسات المتعلقة بحل المشكلة" بين الجانب العربي والتركي على الدول العربية والمنظمات والاتحادات .
 

xm    xm

 

 

تراجع أداء أسهم خارج المقصورة لدى نهاية تعاملات جلسة الاثنين، بإستثناء سهم "سوهاج الوطنية" ليرتفع بمقدار 1.95% ليغلق عند 17.75 جنيه بتداول 13.074 ألف سهم بقيمة 232.08 ألف جنيه من خلال 73 صفقة.

فيما تصدر التراجعات سهم "الخليج للاستثمارات" بتراجع 4.17% ليغلق عند 0.46 دولار بتداول 14 ألف سهم بقيمة 38.525 ألف جنيه من خلال 9 صفقات.

وجاء فى المرتبة الثانية، سهم "لكح جروب" بمقدار 3.28% ليغلق عند 0.59 جنيه بتداول 1.56 مليون سهم بقيمة 922.606 ألف جنيه من خلال 99 صفقة.

ثم سهم "المشروعات الصناعية" بتراجع قدره 0.21% ليغلق عند 9.33 جنيه بتداول 72.148 ألف سهم بقيمة 673.356 ألف جنيه من خلال 120 صفقة .
 

xm    xm

 

 

أعلنت إدارة البورصة المصرية عن تقدم شركة "اوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة" بطلب لقيد اسهمها فى جداول قيد الاوراق المصرية - اسهم بعدد أسهم يبلغ 5.245 مليار سهم وبقيمة اسمية 0.42 جنيهاً برأسمال يبلغ 2.203 مليار جنيه .
 

xm    xm

 

 

أعلنت إدارة البورصة المصرية عن تقدم شركة "سنابل للنقل والشحن والتجارة" بطلب لشطب اسهمها من اسهم بورصة النيل بعدد أسهم يبلغ 15 مليون سهم وبقيمة اسمية جنيهان برأسمال يبلغ 30 مليون جنيه .

كانت الجمعية العامة غير العادية للشركة قد وافقت مؤخراً على شطب قيد اسهم الشركة من جداول بورصة النيل اختياريا وفقا لقواعد و اجراءات قيد و استمرار قيد و شطب الاوراق المالية .

اظهرت نتائج اعمال الشركة خلال تسعة اشهر من العام المالى 2011 تحقيق صافي ربح قدره 3.567 مليون جنيه بتراجع قدرة 9.5 %مقارنة بصافي ربح يقدر بنحو3.942 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2010
 

xm    xm

 

 

وافقت لجنة إدارة المقابل المحلي لمبادلة الديون الإيطالية برئاسة فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، وكلاوديو باتشيفيكو سفير إيطاليا لدى مصر على المستندات الفنية الخاصة بعدد من المشروعات التنموية التي سيتم تمويلها، في إطار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون الإيطالية تمهيدا لإعداد الاتفاقات التنفيذية الخاصة بها والتوقيع عليها.

ومن بين المشروعات التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماع الحادي عشر للجنة اليوم مشروع "نظام معلومات الهجرة المتكامل" بمبلغ 442ر7 مليون جنيه ومشروع "خلق فرص عمل مناسبة للشباب" بمبلغ 930ر5 مليون جنيه ومشروع "دعم تحسين نظام إدارة المحميات الطبيعية في مصر" بمبلغ 11 مليون جنيه ومشروع "إعادة التأهيل النفسي للمعاقين ذهنيا وأسرهم" بمبلغ 55ر2 مليون جنيه مشروع خلق فرص ذات قيمة للمناطق الريفية بمبلغ 148ر4 مليون جنيه.

كما وافقت اللجنة على تمويل مشروع إنشاء مخبز آلي جديد بطاقة قدرها مليون ونصف رغيف بلدي يوميا والذي سيتم تنفيذه في محافظة القليوبية في حدود حوالي 26 مليون جنيه مصري بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، في إطار برامج مبادلة الديون الإيطالية تمهيدا لإعداد المستندات الفنية الخاصة به والذي سيكون نموذجا يحتذى به، في إطار خطة الدولة لإنشاء 300 مخبز آلي جديد في مختلف المحافظات.

وتم الاتفاق على مد صلاحية الاتفاق الخاص بمشروع "تغذية طلاب المدارس" الممول، في إطار أرصدة الشريحة الأولي لبرنامج مبادلة الديون والمنفذ من خلال برنامج الغذاء العالمي، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الاتفاق السابق الموقع في هذا الشأن لاستكمال الأنشطة التي سيتم إضافتها لخطة عمل المشروع، والتي سيتم تنفيذها في محافظة بني سويف بتمويل قدره 833ر2 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن برنامج مبادلة الديون الايطالية يعد أحد الآليات المبتكرة لتمويل التنمية ويتم من خلاله تخصيص المقابل المحلي لمبلغ الدين لتمويل مشروعات تنموية في مختلف المحافظات المصرية.

وقد سبق أن تم توقيع الاتفاق الخاص بالشريحة الثانية لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية بين مصر وإيطاليا في عام 2007 بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات التنموية وفقا لأولويات خطة التنمية في مصر.

وقد اتفق الجانبان على مد صلاحية هذا الاتفاق إلى يونيو 2014 لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وتم بالفعل الانتهاء من الشريحة الأولى للبرنامج بمبادلة 150 مليون دولار ساهمت في تمويل 53 مشروعا تنمويا امتدت أنشطتها لتشمل أربع وعشرين محافظة مصرية.

كما وافق الجانب الإيطالي على إتاحة الشريحة الثالثة من برنامج المبادلة بمقدار 100 مليون دولار تنتهي بها المديونية الحكومية المستحقة للحكومة الإيطالية، والتي تم بالفعل التوقيع عليها في 2010.
 

xm    xm

 

 

أظهرت نتائج أعمال شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" المجمعة خلال الربع الاول من العام المالي 2011-2012 ، تحقيق صافى خسارة بلغت 5.649 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغت 1.251 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010-2011 .

كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالي 2010-2011 ، قد اظهرت تحقيق صافى خسارة بلغت 11.002 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغت 13.347 مليون جنيه خلال 2009-2010 .
 

xm    xm

 

 

أعلنت شركة "اميكو ميديكال للصناعات الطبية" عن تعاقدها على منح توزيع حصرى لاحد منتجاتها الى شركة "كيمال" الإنجليزية لمدة خمس سنوات على ان لاتقل قيمة المبيعات المنتجات المصدرة عن 120 مليون جنيه .

أظهرت نتائج أعمال شركة "اميكو ميديكال للصناعات الطبية " خلال التسعة أشهر الاولي من العام الجاري 2011 ، تحقيق صافى ربح بلغ 3.857 مليون جنيه بنمو قدره 20.9 % مقارنة بصافى ربح بلغ 3.19 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2010 .
 

xm    xm

 

 

أعلنت شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريدايف" عن توقيع عقدين لاعادة هيكلة القروض الممنوحة للشركة من "البنك التجارى الدولى" كتمويل مشترك مع عدة بنوك اخرى .

اظهرت نتائج اعمال شركة "الخدمات الملاحية والبترولية-ماريدايف "المجمعة خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2011 تحقيق صافي ربح قدره 44.524 مليون دولار مقابل صافي ربح قدره 51.897 مليون دولار عن الفترة المقابلة لعام 2010 .

فيما أظهرت نتائج اعمال الشركة "غير المجمعة" خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2011 تحقيق صافي ربح قدره 0.251 مليون دولار مقابل صافي ربح قدره 10.153 مليون دولار عن الفترة المقابلة لعام 2010
 

xm    xm

 

 

أعلنت إدارة البورصة المصرية إيقاف التعامل على سهمي "بلتون"و " العربية للاستثمارات والتنمية القابضة" ، بعد انباء عن اقتراب محمد متولي ، رئيس الشركة العربية للاستثمارات ، من الاستحواذ على حصة علاء سبع ، رئيس مجلس إدارة مجموعة بلتون المالية القابضة ، العضو البارز فى لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل ،وقد تم تقييم الشركة بنحو 120 مليون جنيه ، بحسب ما أكدته المصادر لجريدة الشروق.

وبحسب الصحيفة رفض سبع ، الذى تبلغ حصته فى بلتون نحو 22% التعليق على الخبر فى اتصال هاتفي مع الشروق.وتأتى هذه الصفقة كخطوة من قبل الشركة العربية للاستثمارات لزيادة حصتها فى بلتون التى اقتنصتها فى سبتمبر الماضي من على الطاهري ، العضو المنتدب لبلتون، والتى بلغت نحو 9.8% مقابل 13.2 مليون جنيه .

كما قامت الشركة العربية بشراء نحو 0.2% من أسهم شركة بلتون خلال أكتوبر الماضي من البورصة ، وذلك كخطوة لرفع حصتها فى الشركة إلى 10%
 

xm    xm

 

 

وافق مجلس ادارة شركة "مصر للزيوت و الصابون" على مؤشرات نتائج أعمال الشركة خلال الفترة من 1 يوليو حتى 30 نوفمبر ، حيث بلغت جمله الايرادات شامله المبيعات والتغيير في المخزون من الانتاج التام وغير التام وايرادت تشغيل للغير ومبيعات بضائع بغرض البيع والايرادات التحويليه مبلغ 107,935 مليون جنيه مقابل 107,057 مليون جنيه في الفتره المقابله من العام الماضي.

كما بلغ الفائض القابل للتوزيع قبل الضرائب مبلغ 5,768 ملايين جنيه مقابل 6,932 ملايين جنيه في الفتره المقابله من العام الماضي .

كانت نتائج اعمال الشركة خلال الربع الاول لعام 2011-2012 ، قد اظهرت تحقيق صافي ربح قدره 3.188 مليون جنيه بانخفاض قدرة 13.2%مقابل 3.673 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام
 

xm    xm

 

 

اسـتقبل الدكتور/ كمال الجنزورى رئيس مجلـس الوزراء أمس الاثنين المـوافق 26 ديسمبر 2011 الدكتـور/ جاسم المناعى مدير عام الصندوق والوفد المرافق له بحضور السادة وزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولى ومحافظ البنك المركزى، حيث شهد مراسم التوقيع النهائى على اتفاقية قرض الصندوق لتسهيل التصحيح الهيكلى الرابع بقيمة 270 مليون دولار أمريكى "1.62 مليار جنيه"لقطاع مالية الحكومة، حيث وقعت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى نيابـة عن حكومة جمـهورية مصر العربية اتفاقية القرض مـع الدكتور/ جاسم المناعى المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربى، كما حضر مراسم التوقيع الدكتور/ مصطفى قارة مدير الدائرة الفنية والاقتصادية بالصندوق والسيد/ شريف عبد الخالق مدير دائرة تطوير وتنمية التجارة بالصندوق.

هذا ويأتى القرض فى إطار سعى الحكومة الراهنة تطوير إدارة المالية العامة ورفع الكفاءة والشفافية للقطاع المالى حيث يتضمن البرنامج المُتفق عليه مع الصندوق أربعة محاور أساسية تتمثل فى تعزيز إطار حساب الخزانة الموحد، ترقية الإطار المؤسسى لإعداد وتنفيذ الموازنة العامة، استكمال تنفيذ مشروع نظام معلومات إدارة مالية الحكومة وتخفيض كلفة الدين العام. فضلاً عن ذلك، فإن الشروط المالية للقرض تعد ميسرة حيث سيُصرف القرض على دفعتين مباشرة فور التوقيع وبسعر فائدة ثابت يبلغ 1.69% وفترة سداد أربع سنوات ونصف ومنها فترة سماح سنتين اعتباراً من تاريخ سحب مبلغ القرض وذلك على خمسة أقساط نصف سنوية متساوية.

وبتوقيع تلك الاتفاقية، يكون صندوق النقد العربى قد قدم لجمهورية مصر العربية إثنى عشر قرضاً بقيمة إجمالية قدرها نحو 1.4 مليار دولار أمريكى منذ بدء التعاون معه فى عام 1978 تم سدادها تقريباً وكان أخرها قرض الصندوق التلقائى لدعم ميزان المدفوعات بقيمة 200 مليون دولار فى نوفمبر الماضى وذلك بسعر فائدة ثابت بلغ 1.4% وفترة سداد ثلاث سنوات ونصف متضمنة سنتين فترة سماح اعتباراً من تاريخ سحب مبلغ القرض على أربعة أقساط نصف متساوية.

وفى إطار التجارة البينية العربية، فقد وفر برنامج تمويل التجارة العربية التابع للصندوق تسهيلات ائتمانية لصالح تجارة مصر الخارجية بمبلغ يصل إلى 1.5 مليار دولار. وبالتوقيع على هذا القرض يكون كل من الصندوق وبرنامج تمويل التجارة التابع له قد قدما لمصر ما حتى الان حوالى 3 مليار دولار.

وختاماً أعرب الدكتور/ كمال الجنزورى عن تقدير حكومة جمهورية مصر العربية لدور صندوق النقد العربى فى مساندة الاقتصاد المصرى منذ إنشاءه وخاصة التقدير للاستجابة السريعة للطلب المصرى فى تقديم هذا الدعم خلال الفترة الانتقالية الراهنة التى تمر بها البلاد.
 

xm    xm

 

 

كشف الأمير تركي بن ناصرالرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة رئيس جمعية البيئة السعودية أن العالم العربي خسر ماقيمته 22 مليار دولار خلال العقود الأربعة الأخيرة، جراء الكوارث بسبب ضعف الاهتمام بالبيئة.

وشدد الأمير تركي في تصريحات له اليوم على ضرورة توحيد وتنسيق الجهود المشتركة واتخاذ تدابير وقائية تتسم بالكفاءة من شأنها تقليل حجم الخسائر ومن ذلك رفع الوعي والثقافة البيئية في المجتمعات العربية.

وقال أن حجم الخسائر جراء الكوارث الطبيعية والبيئية لم يقف عند حدود العالم العربي بل تجاوزه للعالم كله، الذي تكبد خسائر تصل إلى 350 مليار دولار عام 2011م وفق دراسة لإحدى شركات التأمين السويسرية.

ونبه إلى أن كل مبلغ ينفق على برامج التوعية البيئية يوفر ثلاثة أضعافه من الميزانيات المخصصة لمجالات الصحة والاقتصاد والبيئة، مشيرا إلى أن هذا التوفير يمكن توجيهه إلى نشاطات أخرى أكثر نفعا للمواطن والوطن.

وأشارالأمير تركي بن ناصر إلى أن مسئولية التوعية البيئية مسئولية جماعية لاتقتصر على الحكومات فحسب، بل تشمل المدارس والمساجد والأندية ومختلف الفعاليات.. مشيرا إلى أن الإسلام دين النظافة والطهارة ويمكن لرجال الدعوة الاسلامية أن يساهموا بدور كبير في نشر التوعية والثقافة البيئية ، بالإضافة إلى جمعيات المحافظة على البيئة من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعميق ذلك الفهم على كافة المستويات لضمان المشاركة الفعالة من قبل مختلف شرائح المجتمع في صون وحماية البيئة.

ودعا إلى توحيد الجهود البيئة العربية من أجل تبادل الخبرات وتكثيف الجهود المشتركة لتحسين أوضاع البيئة العربية وتشجيع العمل التطوعي لخدمة قضايا البيئة إضافة إلى وتعزيز السلوكيات والكفاءات البيئية وتطوير البرامج التوعوية بغية إحداث نقلة نوعية داخل المجتمع العربى.
 

xm    xm

 

 

اتجهت تعاملات الاجانب والعرب خلال تداولات الثلاثاء - منتصف جلسات الاسبوع - نحو البيع ليسجل الاجانب مبيعات بقيمة 26.374 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 15.91 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 10.464 مليون جنيه، فيما سجل العرب مبيعات بقيمة 14.058 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 3.573 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 10.484 مليون جنيه.

على العكس، اتجهت تعاملات المصريين نحو الشراء ليسجلوا مشتريات بقيمة 97.881 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 76.931 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 20.949 مليون جنيه.

واستحوذ المصريين على 74.47% من التعاملات بينما استحوذ الاجانب والعرب على 18.01% و 7.51% منها على التوالى.واتجهت تعاملات الافراد المصريين والعرب نحو الشراء والاجانب نحو البيع ليستحوذ الافراد على 64.06% من التعاملات فيما اتجهت مؤسسات الاجانب والعرب نحو البيع ومؤسسات المصريين نحو الشراء لتستحوذ المؤسسات جميعاً على 35.93% منها.
 

xm    xm

 

 

قال احمد مبروك،محلل فنى وعضو الغرفة الدولية للمحللين الفنين، ان فوائد البنوك المتواجدة حالياً تجاوزت الحد المسموح به فى الأسلام كما اتفق عدد من علماء الدين ، مشيراً إلى وجود أتجاها قويا إلى تخفيضها تدريجيا فى المستقبل القريب خاصة فى ظل الحكم الأسلامى المصري.
 

xm    xm

 

 

خفضت شركة أبحاث سى آى كابيتال القيمة العادلة طويلة الاجل لسهم "العرفة القابضة" بنسبة 8% الى 0.8 دولار، كما خفضت السعر المستهدف للسهم بنسبة 19% الى 0.56 دولار، وأبقت على توصيتها بالشراء فى السهم مع متابعة التقلب الحادث فى السوق.

وأشارت الى أن العرفة أظهرت تحسن فى أدائها التشغيلى فى الربع الثالث من 2011/2012 المنتهى فى أكتوبر 2011، مقارنة مع أول ربعين من العام، حيث نمت الايرادات بنسبة 2.5% سنوياً بينما استقر الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك خلال الربع الثالث.

وأضافت سى آى كابيتال أن صافى الارباح تضاعف فى الربع الثالث ليبلغ 2.3 مليون دولار بسبب ارتفاع محفظة النفقات غير التشغيلية فى الربع الثالث من عام 2010/2011.وقالت أنه فى ضوء استمرار التذبذب الاقتصادى الحادث وخاصة فى أوروبا، قلصت سى آى كابيتال توقعاتها للايرادات والارباح خلال فترة التوقع.بالإضافة الى، الاخذ فى الاعتبار ارتفاع معدل الضريبة فى بعض العمليات المصرية.

وقالت أنه بالرغم من حذرها من المشهد الاقتصادى العالمى الكلى، الا انها مازالت ترى اتجاه صاعد لشركة العرفة، نظراً لتزايد مساهمة اعمال تصنيع الملابس الفاخرة مرتفعة الهامش والذى مازال الطلب عليها محمى نسبياً من الرياح الاقتصادية المضادة.
 

xm    xm

 

 

عضو مجلس إدارة فى "العربية لحليج الاقطان" يبيع 200 ألف سهم
شراء وصفقة واحدة بيع لصالح عمرو الصواف ، كعضو مجلس إدارة فى شركة "العربية لحليج الاقطان"، بعد قيامه ببيع 200 ألف سهم .

فيما كان من أبرز المشتريين قيام أحمد حسن حسن القلا، كمجموعات مرتبطة فى شركة "القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية" بشراء 9.858 الف سهم
 

xm    xm

 

 

أكدت الشركة "العربية للاستثمارات و التنمية القابضة للاستثمارات" أنها فى مفاوضات مع عدة مستثمرين فى شركة "بلتون" بغرض الإستحواذ على حصصهم حيث ان المفاوضات تتم باسم الشركه عن طريق المهندس / محمد متولى بصفته رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب للشركه وليس بشخصه.

من جانبها قالت شركة بلتون المالية القابضة ان رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب في مفاوضات مبدئية لبيع حصته بالشركة لمستثمر.وقالت الشركة فى بيان اليوم ، رداً على استفسارات البورصة، أن تلك المفاوضات لم تصل بعد لكونها نهائية.

جاء ذلك بعد ورود انباء عن اقتراب محمد متولي ، رئيس الشركة العربية للاستثمارات ، من الاستحواذ على حصة علاء سبع ، رئيس مجلس إدارة مجموعة بلتون المالية القابضة ، العضو البارز فى لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل ،وقد تم تقييم الشركة بنحو 120 مليون جنيه ، بحسب ما أكدته المصادر لجريدة الشروق.

وبحسب الصحيفة رفض سبع ، الذى تبلغ حصته فى بلتون نحو 22% التعليق على الخبر فى اتصال هاتفي مع الشروق.وتأتى هذه الصفقة كخطوة من قبل الشركة العربية للاستثمارات لزيادة حصتها فى بلتون التى اقتنصتها فى سبتمبر الماضي من على الطاهري ، العضو المنتدب لبلتون، والتى بلغت نحو 9.8% مقابل 13.2 مليون جنيه .

كما قامت الشركة العربية بشراء نحو 0.2% من أسهم شركة بلتون خلال أكتوبر الماضي من البورصة ، وذلك كخطوة لرفع حصتها فى الشركة إلى 10% .
 

xm    xm

 

 

قال كريم جودي ،وزير المالية الجزائري ، أن المفاوضات حول حسم الوضع النهائي لشركة "جازي" المملوكة لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة" أوشكت على نهايتها .

اضاف جودي ، بحسب ماذكرته صحيفة الشروق الجزائرية على موقعها الالكتروني ، انه من المقرر الحسم في الملف قبل نهاية السنة مع مجمع فيمبلكوم الروسي، موضحا وجود اتفاقين في هذه المفاوضات الأول يتعلق باتفاق احترام السرية والثاني بضبط وتحديد شروط التنازل.

وشدد على* ‬الرغبة* ‬الصريحة* ‬للحكومة* ‬في* ‬شراء* ‬شركة* ‬جازي،* ‬قبل* ‬أن* ‬يضيف* ‬إنها* ‬عملية* ‬مربحة* ‬من* ‬الناحية* ‬التجارية*
 

xm    xm

 

 

تعميق التصنيع المحلي أمر ضروري وحتمي لتنمية الصناعة المصرية
أكد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية على ضرورة إعداد قاعدة بيانات متكاملة بالإمكانيات والقدرات التصنيعية المتاحة، سواء فى القطاع الخاص أو بالقطاعات الإنتاجية المملوكة للدولة بهدف إيجاد حلقة وصل لسد احتياجات قطاع الصناعة من المكونات والمستلزمات، بدلا من استيرادها من الخارج، مما يسهم فى زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية ومن ثم زيادة معدلات التصدير وتوفير مزيد من فرص التشغيل بقطاع الصناعة، مشيراً الي أن تعميق التصنيع المحلي لمعدات الإنتاج وتأهيل المؤسسات القادرة علي تصنيع المعدات ومساعدتها في تطوير الابتكار والتصميمات يأتي من خلال ربط التنمية التكنولوجية بمواقع الإنتاج المهتمة بتصنيع المعدات وتطوير التصميمات الهندسية بالجامعات ومراكز البحث العلمي والتكنولوجي وكذلك إستغلال القدرات التصنيعية الهائلة بوزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع وهى جهات قومية تقدم الكثير للصناعة والاحتياجات المحلية.

وأضاف الوزير خلال لقائه مع رؤساء عدد من شركات الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع أن هذا اللقاء يأتى إستكمالا لسلسلة اللقاءات التى تم عقدها خلال الفترة الماضية مع كل من الدكتور على صبرى وزير الإنتاج الحربى والفريق حمدى وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع لبحث إمكانية الاستفادة من القدرات والإمكانات التصنيعية الكبيرة لشركات الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع للمساهمة فى دعم التصنيع المحلى من خلال زيادة المكونات والمستلزمات المحلية فى المنتج النهائى.

وأضاف الوزير أن تعميق التصنيع المحلى أمر ضرورى وحتمى لتنمية الصناعة المصرية وأن الصناعة لن تتقدم خلال المرحلة المقبلة بالشكل الذى نتطلع إليه جميعا حكومة وشعبا إلا من خلال إيجاد آلية فعالة ومستمرة تحقق سياسة الدولة فى تعميق التصنيع المحلى لضمان مستقبل أفضل للصناعة المصرية، مشيرا إلى أن خطة الوزارة تهدف إلى التركيز على تصنيع المكونات وقطع الغيار وخطوط الإنتاج والآلات والاسطمبات محليا من خلال تشجيع إنشاء شركات ومصانع لتصنيع هذه المعدات وخطوط الإنتاج فى عدد من القطاعات الصناعية الهامة والواعدة .

وأوضح الوزير أن تعميق التصنيع المحلى يأتى على رأس أولويات برنامج عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية بإعتباره أحد المحاور الأساسية للارتقاء بجودة وتنافسية وإنتاجية قطاع الصناعة ومن ثم زيادة القيمة المضافة للصادرات الصناعية المصرية، لافتا إلى إنه يجرى حاليا بحث إتخاذ إجراءات حاسمة ضد المخالفين لقرار رئيس مجلس الوزراء بتفضيل المنتج المحلى فى المشتروات الحكومية وضرورة التزام مختلف القطاعات والوزارات بتنفيذ هذا القرار والذى سيسهم وبدرجة كبيرة فى تشغيل الكثير من الطاقات الإنتاجية المعطلة وبالتالى إيجاد فرص عمل جديدة أمام شباب الخريجين.

وقد إستعرض رؤساء الشركات المشاركون مقترحات عملية لتعميق الصناعة وإستغلال إمكانياتها وتوفير بدائل عملية لكل أو على الاقل معظم ما يتم إستيراده من الخارج خاصة وأن الصناعة المصرية تنتج سلع متميزة من حيث الجودة والسعر وذلك من خلال الاستفادة من الطاقات التصنيعية الهائلة المتوافرة لدى شركات الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع خاصة فى مجالات إعادة تدوير المخلفات وقش الأرز والسبائك والاسطمبات وكل ما يتعلق بتصنيع المكونات وخطوط الإنتاج.

حضر اللقاء المهندس عصام الدين يوسف مساعد وزير الدولة للإنتاج الحربى والمهندس علاء فاروق رئيس مصنع صقر والمهندس أحمد عبد الرحيم رئيس شركة المعادى للصناعات الهندسية والمهندس عبد النبى عبد القادر رئيس شركة حلوان للصناعات الهندسية والمهندس سعيد جابر رئيس القطاعات الفنية بالهيئة القومية للإنتاج الحربى إلى جانب السيد ابو القمصان مستشار الوزير لشئون التجارة الخارجية والمهندس إسماعيل النجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية والدكتور حسن عبد المجيد رئيس مصلحة الكيمياء والسيد/ على عبد الغفار رئيس قطاع التجارة الخارجية.
 

xm    xm

 

 

صرح المهندس صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بأن الوزارة تقوم حاليا بالإعداد لمشروع بالتعاون مع إيطاليا لتحديد كل طبقات التربة ومعرفة العناصر الموجودة فيها ومدى احتياجاتها للسماد.

وأوضح معوض - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الاجتماع الأول للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح اليوم الخميس - أن هذا المشروع سيبدأ تنفيذه فى 51 حقلا إرشاديا فى 3 محافظات، وذلك عن طريق الستالايت وطائرات بدون طيار".

وبشأن الأسمدة، أكد معوض أن وزارة الزراعة ستقوم بتوفير الأسمدة للمحاصيل الصيفية والشتوية، لافتا إلى أن شركات الأسمدة بالمناطق الحرة ستبدأ فى توريد الأسمدة التى تم الاتفاق عليها لتغطية احتياجات السوق فى الموسم الصيفى المقبل ابتداء من شهر يناير 2012.

وأضاف أن الشركات تلتزم ب40 ألف طن مترى من سماد اليوريا شهريا إلى مخازن الوزارة، منوها إلى أن الوزارة ستقدم نظاما جديدا ورقابة فى توزيع الأسمدة على المزارعين من خلال حصر احتياجات الجمعيات فى كل محافظة وتوريدها إلى منافذ التوريد بالأقاليم وصرفها للمزارع الفعلى وليس بالبطاقة الحيازية.

وأكد معوض أن المزارع نفسه سيكون رقيبا على عمليات توزيع الأسمدة، مشددا على أي مزارع يرى أية مخالفة لعملية توزيع الأسمدة بإبلاغ الجهات المعنية بوزارة الزراعة.

وأشار إلى أن الوزارة لديها مخزون من أسمدة اليوريا يبلغ 125 ألف طن، ومخزون من أسمدة النترات يبلغ 195 ألف طن، فيما يبلغ إجمالى مخزون الوزارة من الأسمدة 320 ألف طن، ويبلغ العجز 600 ألف طن لأسمدة اليوريا، وعجز أسمدة النترات 400 ألف طن
 
عودة
أعلى