حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

استهلك السوق مسالة تعديل السياسة النقدية الاميركية ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,546
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

بعد بداية مترددة اختار الاوروبيون البيع في سوق الاسهم وفي ساعات ما بعد الظهر فكانت النتيجة تراجع المؤشرات كافة واقفالها في الاحمر. الدافع الاساسي للامر كان نتيجة لوجود اشارات بيع تقنية شجعت على الحركة ، اضافة الى كون البورصات تبعت سوق الفيوتشر الذي قاد الاتجاه وحدده، بخاصة ان موعد استحقاق عقود الاوبشن والفيوتشر يوم الجمعة القادم لم يعد بعيدا.
وول ستريت تبع البورصات الاوروبية ايضا واقفل في الاحمر تحت تاثير جني الارباح بعد تسجيل مؤشر اس اند بي القمة القياسية يوم الاثنين.
حصل هذا بالرغم من بعض الاشارات التي ظهرت من خلال كلام لاعضاء في الفدرالي الاميركي توحي بان البدء بتعديل السياسة النقدية لم يعد بعيدا. انه لمن العجب كيف ان السوق يقاوم كل التحذيرات و - ان تراجع - يتراجع بمحدودية فائقة فقط.
يبدو ان السوق بدأ يتوجه بحسب المستجدات الاقتصادية وان الارتفاعات نتيجة كثافة السيولة النقدية الواردة اليه من الفدرالي قد انتهت او كادت. الجو العام يقول الان: ان كان الاقتصاد بخير فالبورصات بخير. ان صحت هذه المقولة فلا غرابة ان يتجاهل السوق مسالة البدء بتخفيض الدعم الاقتصادي طالما انه ادى وظيفته وتحقق هدف النمو الناشط والنشاط الاقتصادي المتنامي.
*
الى ذلك فان الكونجرس الامريكي قد يتوصل يوم الخميس الى اتفاق يقضي بتحاشي اقفال الادارات الرسمية مرة ثانية في 15 يناير القادم. هذا خبر مريح للاسواق ايضا.
*
بالنسبة للبيانات القادمة فالاهم منها يبقى اجتماع الفدرالي الاميركي الاسبوع القادم وتركيز السوق عليه بات واضحا.
اليوم الاربعاء تخلو الساحة من المواعيد المهمة اوروبيا واميركيا. من نيوزلندا نتوقف امام موعد اجتماع المركزي ونتائجه تصدر في ال 20.00 جمت.

 
أعلى