إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مجلة عرب فوركس الاقتصادية ....... متجددة يوميا

xm    xm

 

 

تراجعت العملة الأوروبية الموحدة اليورو بعد بيانات أقل من التوقعات في ألمانيا عن الإنتاج الصناعي وبيانات أخري أظهرت تراجع ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأوروبي خلال أيلول سبتمبر.
 

xm    xm

 

 

نمو الاقتصاد الأوروبي يفوق التوقعات- الربع الثاني




صدر عن الاقتصاد الأوروبي الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي في أوروبا الربع الثاني محققة نمو بمعدل 0.4 بالمئة ،لتتجاوز التوقعات نمو بمعدل 0.3 بالمئة ،وسجلت القراءة الأولية نمو بمعدل 0.3 بالمئة ،هذا البيان إيجابي للعملة الأوروبية الموحدة اليورو.
 

xm    xm

 

 

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية



صدر عن الاقتصاد الأمريكي الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 5 أيلول سبتمبر بمقدار 275 ألف ، وأشارت التوقعات إلى 279 ألف، وسجلت القراءة السابقة 281 ألف بعد التعديل من 282 ألف ،هذا البيان إيجابي للاقتصاد الأمريكي.
 

xm    xm

 

 

الدولار يتعافي من أدنى مستوى في أسبوع قبيل بيانات أسعار المنتجين وثقة المستهلكين





ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الجمعة متعافيا من أدنى مستوى فى أسبوع والمسجل في وقت سابق من التعاملات مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،قبيل صدور بيانات هامة في الولايات المتحدة لقياس وتيرة التضخم بالاقتصاد الأكبر بالعالم خلال آب أغسطس وثقة المستهلكين خلال أيلول سبتمبر ،قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي منتصف الأسبوع القادم لدراسة تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولي منذ عام 2006.

يتداول مؤشر الدولار الأمريكي بحلول الساعة 11:27بتوقيت جرينتش حول مستوي 95.65 نقطة من مستوي الافتتاح 95.50 نقطة وسجل أعلى مستوي 95.67 نقطة وأدنى مستوي 95.33 نقطة الأدنى في أسبوع.

بيانات قياس وتيرة التضخم بالاقتصاد الأمريكي ممثلة في صدور مؤشر أسعار المنتجين المتوقع انخفاض بنسبة 0.1% خلال آب أغسطس من ارتفاع بنسبة 0.2 % خلال تموز يوليو ،ويصدر نفس المؤشر باستثناء أسعار الغذاء والوقود المتوقع ارتفاع بنسبة 0.1% وسجلت الأسعار ارتفاع بنسبة 0.3% الشهر السابق.

وتصدر القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميتشيغان لقياس ثقة المستهلكين خلال أيلول سبتمبر المتوقع مستوي 91.4 نقطة من مستوي 91.9 نقطة خلال آب أغسطس.

تحسن هذه البيانات يصب في صالح علامات اتساع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث بعد نموه بأفضل من التوقعات خلال الربع الثاني ،الأمر الذي قد يسهل على مجلس الاحتياطي رفع أسعار الفائدة خلال هذا العام.

الجدير بالذكر أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سوف يجتمع منتصف الأسبوع القادم تحديدا أيام 16-17 أيلول سبتمبر لدراسة السياسات النقدية الملائمة للاقتصاد الأكبر بالعالم في ظل التطورات الخاصة التي شهدها الاقتصاد وبعد بيانات ضعيفة عن سوق العمل خلال الشهر الماضي ،وتشير التوقعات إلي صعوبة رفع أسعار الفائدة خلال هذا الاجتماع في ظل مخاوف صناعي السياسة النقدية من تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثيره السلبي على الاقتصاد الأمريكي.


 

xm    xm

 

 

مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي يفوق التوقعات



[font=&quot]صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مؤشر أسعار المنتجين لشهر آب/أغسطس التي أوضحت الثبات عد الصفر مقابل نمو بنسبة 0.2% في تموز/يوليو الماضي، متفوقة بذلك على التوقعات التي أشارت إلى انكماش بنسبة 0.1%، كما أظهرت القراءة السنوية للمؤشر ذاته استقرار وتيرة الانكماش عند نسبة 0.8% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السنوية السابقة متفوقة بذلك أيضا على التوقعات التي أشارت إلى اتساع الانكماش لنسبة 0.9%.[/font]

[font=&quot]أما عن القراءة الجوهرية لمؤشر أسعار المنتجين عن الشهر ذاته فقد أظهرت نمو بنسبة 0.3% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، متفوقة بذلك أيضا على التوقعات عند 0.1%، بينما أظهرت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو لنسبة 0.9% مقابل 0.6% متفوقة على التوقعات عند 0.9%.[/font]
 

xm    xm

 

 

انخفاض مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين






صدر عن الإقتصاد الأمريكي القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين الخاص عن شهر آيلول/سبتمبر الجاري والتي أوضحت انخفاضاً لما قيمته 85.7 مقابل ما قيمته 91.9 في القراءة السابقة لشهر آب/أغسطس الماضي، وبذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لتباطؤ اتساع المؤشر إلى ما قيمته 91.4.
هذا وقد تذبذب مؤشر الدولار الأمريكي في نطاق ضيق مائل نحو الارتفاع أمام ست عملات رئيسية على رأسها العملة الموحدة لمنطقة اليورو التي تزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي، ليتداول حالياً عند مستويات 95.49 مقارنة بالافتتاحية عند 95.46 بعد أن حقق أعلى مستوياته خلال تداولات الجلسة عند 95.65، بينما حقق الأدنى له عند 95.31.
وبالنظر إلى الأوضاع الإقتصادية فقد أظهرت البيانات الفرعية للمؤشر انخفاضها إلى ما قيمته 100.3 مقابل 105.1 في القراءة الشهرية السابقة، كما انخفضت التوقعات الإقتصادية إلى ما قيمته 76.4 مقابل 83.4، بخلاف ذلك فقد صدر أيضا قراءة توقعات المستهلكين لمعدلات التضخم لعام ولخمسة أعوام والتي أوضحت ارتفاع التوقعات حيال التضخم لعام واحد لنسبة 2.9% مقابل 2.8% في آب/أغسطس الماضي، أما عن توقعات التضخم لخمس أعوام فقد ارتفعت إلى 2.8% مقابل 2.7%.
 

xm    xm

 

 

وول ستريت تستهل تداولات آخر جلسات الأسبوع على اللون الأحمر



افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية آخر جلسات هذا الأسبوع على اللون الأحمر عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة عن الاقتصاد الأمريكي والتي أوضحت تفوق قراءة مؤشر أسعار المنتجين الذي يعد مؤشر مبدئي للضغوط التضخمية على توقعات المحللين خلال آب/أغسطس الماضي قبل أن نشهد انخفاض مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين وفقاً للقراءة الأولية لشهر آيلول/سبتمبر الجاري والتي أظهرت انخفاض قراءة المؤشر ذاته للأوضاع الإقتصادية الحالية والمستقبلية مع ارتفاع التوقعات لمعدلات التضخم لعام وخمس أعوام.
في تمام الساعة 03:47 مساءاً بتوقيت جرنتش تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.22% أي بنحو 36.38 نقطة لمستويات 16,294.02، كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.39% أي بنحو 7.56 نقطة إلى مستويات 1,944.73، بينما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.44% أي بنحو 21.09 نقطة إلى مستويات 4,775.16.
مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل ست عملات رئيسية على رأسها العملة الموحدة لمنطقة اليورو بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي، قد أظهر استقراراً أعلى مستيات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 95.49 مقارنة بالافتتاحية عند 95.46 محققاً أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 95.65، بينما حقق الأدنى له عند 95.31.
علي الصعيد الأخر فقد انخفضت أسعار الذهب لتتداول حالياً عند 1,099.84$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,110.82$ للأونصة، كما تراجعت أسعار النفط الخام الأمريكي ليتداول حالياً عند مستويات 44.43$ للبرميل بالمقارنة مع مستويات الافتتاحية عند 45.63$ للبرميل.

 
التعديل الأخير:

xm    xm

 

 

بوادر جديدة على تباطؤ الاقتصاد الصيني












جاء النمو في الاستثمار والإنتاج الصناعي الصيني لشهر أغسطس/آب أقل من التوقعات، في إشارة جديدة على أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يفقد زخمه.
وزاد الإنتاج الصناعي بواقع 6.1 في المئة مقابل العام الماضي، وهو أقل من التوقعات التي قدرت بـ6.4 في المئة.
وتراجع النمو في الاستثمار في الأصول الثابتة، وأغلبها العقارات، إلى 10.9 في المئة منذ بداية العام وحتى الآن، وهو أكبر تراجع من نوعه منذ 15 عاما.
وتزايدت الشواهد على تباطؤ الاقتصاد الصيني، وهو ما أدى إلى حدوث تراجع كبير في الأسواق العالمية.
ويمكن أيضا رؤية إشارات أخرى على تراجع النمو الاقتصادي في الصين من خلال انخفاض مبيعات السيارات والواردات والتضخم.
وخفضت شركات التصنيع الصينية من الأسعار بأسرع وتيرة منذ ست سنوات، وهو ما يعزا بشكل كبير إلى انخفاض أسعار السلع بشكل كبير خلال العام الماضي وانخفاض الطلب في السوق المحلي.
أكبر انخفاض منذ 25 عاما

وكان رئيس الوزراء الصيني، لي كيشيانغ، صرح الأسبوع الماضي بأن بلاده تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق جميع أهدافها الاقتصادية لهذا العام، رغم تزايد المخاوف من تراجع اقتصاد البلاد.
وكانت الصين قد خفضت نسب الفائدة خمس مرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتشجيع الاقتراض وتحفيز النشاط الاقتصادي، بجانب إجراءات أخرى لدفع النمو.
وأكد كيشيانغ أن الصين ستتخذ المزيد من الخطوات لدفع الطلب المحلي، وتطبيق المزيد من السياسات لزيادة الواردات.
كما راجعت الصين مؤخرا معدلات النمو في 2014، لتصبح 7.3 في المئة، بدلا من 7.4 في المئة، وهي الأقل على مدار 25 عاما تقريبا.
وتستهدف الحكومة تحقيق نمو اقتصادي سنوي لهذا العام بمعدل يصل إلى نحو سبعة في المئة.
من جهة أخرى، قالت السلطات الصينية إنها ستتخذ خطوات جديدة باتجاه تبني نظام اقتصادي قائم على متطلبات السوق بصورة أكبر من خلال طرح أسهم في الشركات الحكومية للمستثمرين من القطاع الخاص.
ومن المتوقع أن تبدأ هذه الخطوة، التي قال المسؤولون إنها ستساعد في تحسين حوكمة الشركات وإدارة الأصول، قبل حلول عام 2020.
ويهيمن على الاقتصاد الصناعي في الصين 111 شركة كبرى كلها مملوكة للدولة.
 

xm    xm

 

 

نمو الإنتاج الصناعي في أوروبا يتجاوز التوقعات


صدر عن الاقتصاد الأوروبي الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش الإنتاج الصناعي الشهري لشهر تموز يوليو محققا نمو بمعدل 0.6% ، متجاوزا التوقعات التي أشارت إلى نمو بمعدل 0.3% ، أفضل من القراءة السابقة التي سجلت انكماش بمعدل 0.3% بعد التعديل من انكماش بمعدل 0.4%، هذا البيان إيجابي لاقتصاد منطقة اليورو.
 

xm    xm

 

 

تراجع الإنتاج الصناعي الأمريكي يفوق التوقعات



صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة الإنتاج الصناعي لشهر آب/أغسطس والتي أظهرت تراجع بنسبة 0.4% مقابل ارتفاع بنسبة 0.6% في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، وبذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت إلى تراجع بنسبة 0.1%، أما عن قراءة أسعار الإنتاج التصنيعي للشهر ذاته فقد أظهرت تراجع بنسبة 0.5% مقابل ارتفاع بنسبة 0.9% بخلاف التوقعات التي أشارت إلى تراجع بنسبة 0.3%، بينما صدرت قراءة معدل استغلال الطاقة بنسبة 77.6% مقابل 78.0% في تموز/يوليو، دون التوقعات عند 77.9%.



 

xm    xm

 

 

انكماش مؤشر نيويورك الصناعي يفوق التوقعات



صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مؤشر نيويورك الصناعي لشهر آيلول/سبتمبر والتي أوضحت انكماش بما قيمته 14.7 مقابل انكماش بما قيمته 14.9 في القراءة السابقة لشهر آب/أغسطس الماضي، وبذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت إلى تقلص الانكماش إلى ما قيمته 0.5.
 

xm    xm

 

 

تباطؤ نمو مبيعات التجزئة الأمريكية يفوق التوقعات




صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مبيعات التجزئة لشهر آب/أغسطس بنسبة 0.2% مقابل نبسة 0.7% في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، دون التوقعات عند نسبة 0.3%، أما عن قراءة مبيعات التجزئة عدا المواصلات والوقود للشهر ذاته فقد جاءت بنسبة 0.1% مقابل 0.6% في تموز/يوليو، أيضا دون التوقعات عند 0.2%.
 

xm    xm

 

 

انكماش أسعار المستهلكين في الولايات المتحد



صدر عن الاقتصاد الأمريكي الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش مؤشر أسعار المستهلكين السنوي لشهر آب أغسطس منخفضة بمقدار 0.1% ،أقل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بمقدار0.0%، وسجلت القراءة السابقة ارتفاع بمقدار 0.1%.
كما صدر مؤشر أسعار المستهلكين السنوي باستثناء الطاقة و الغذاء لنفس الشهر مرتفعاً بمقدار 0.1% ،بنفس القراءة السابقة التي سجلت ارتفاع بمقدار 0.1%، تماشيا مع التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بمقدار0.1%.
هذا البيان سلبي للاقتصاد الأمريكي

 

xm    xm

 

 




lg.php



وول ستريت تتراجع






ختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية آخر جلسات الأسبوع على على اللون الأحمر عقب ساعات من إنقضاء اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح 16-17 آيلول/سبتمبر والذي أقر من خلاله أعضاء اللجنة تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها التاريخية المنخفضة ورفع توقعاتهم لوتيرة النمو وخفضها حيال معدلات البطالة مع خفضها على المدى القريب للضغوط التضخمية بالإضافة إلى حديث جينت يلين محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي في مؤتمر صحفي الذي أشارت من خلاله إلى توقعات الاحتياطي الفدرالي حيال مستقبل أسعار الفائدة للأعوام الثلاثة المقبلة عند نسبة 1.50% بحلول نهاية عام 2016 وعند نسبة 2.50% بحلول نهاية عام 2017 قبل أن تصل إلى نسبة 3.5% بحلول نهاية عام 2018، وذلك قبل أن نشهد اليوم الجمعة صدور قراءة المؤشرات القائدة لشهر آب/أغسطس والتي أظهرات ارتفاعاً دون التوقعات.

هذا وقد اختتم مؤشر داو جونز الصناعي تداولات الجلسة على تراجع بنسبة 1.74% أي بنحو 289.95 نقطة عند مستويات 16,384.79، كما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.61% أي بنحو 32.12 نقطة ليختتم عند مستويات 1,958.08، بينما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 1.36% أي بنحو 66.72 نقطة إلى مستويات 4,827.23.
مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل ست عملات رئيسية على رأسها العملة الموحدة لمنطقة اليورو بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي، قد ارتفع ليتداول حالياً عند مستويات 95.33 مقارنة بالافتتاحية عند 94.72 محققاً أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 95.50، بينما حقق الأدنى له عند 94.16.
علي الصعيد الأخر فقد أظهرت أسعار الذهب ارتفاعاً للجلسة الثالثة على التالي لتتداول حالياً عند 1,138.60$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,130.89$ للأونصة، بينما انخفضت أسعار النفط الخام الأمريكي ليتداول حالياً عند مستويات 44.91$ للبرميل بالمقارنة مع مستويات الافتتاحية عند 46.88$ للبرميل.

 

xm    xm

 

 

انخفاض مبيعات المنازل الامريكية القائمة بواقع -4.8% في اغسطس والتوقعات -1.6% فقط

اكبر انخفاض شهري منذ يناير والسابق 1.8% بدلاً من 2.0%
 

xm    xm

 

 

اليورو يهبط مقابل الدولار بعد تصريحات يلين





نخفض اليورو مقابل الدولار خلال تداولات الجلسة الأسيوية اليوم الجمعة وذلك بعد ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية عقب تصريحات يلين التي أشارت إلى استمرار تواجد احتمال رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي خلال عام 2015.
يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي حالياً عند المستوى 1.1168 بعد أن سجل ادنى مستوى عند 1.1159 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1.1228. يأتي هذا بعد أن ارتفع اليورو يوم أمس مقابل الدولار ليسجل اعلى مستوى عند 1.1295.
الانخفاض الحالي في مستويات اليورو يأتي على حساب قوة الدولار مقابل العملات الرئيسية وذلك بعد أن أشارت جانيت يلين رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي إلى أنه تتفق مع عدد من الأعضاء في البنك على إمكانية رفع أسعار الفائدة خلال هذا العام.
كما أشارت يلين أن التراجع الحالي في مستويات التضخم هو أمر مؤقت وسرعان ما تعود الأسعار إلى الارتفاع، هذا وتظل النظرة المستقبلية للتضخم مستقرة بالنسبة للبنك الاحتياطي الفدرالي الذي يظهر استعداده على التدخل مباشرة في حالة تغير نظرته إلى الأمور.
ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس اداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية ليتداول حالياً عند المستوى 96.47 بعد أن سجل أعلى مستوى عند 96.51 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 96.40.

 

xm    xm

 

 

توسع العجز في الميزان التجاري الأمريكي




صدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بيانات عن الميزان التجاري الأمريكي للبضائع خلال شهر أغسطس/ آب لتأتي القراءة الفعلية وتظهر عجز تجاري بقيمة 67.19 مليار دولار مقارنة مع التوقعات التي كانت تشير إلى عجز تجاري بقيمة 57.30 مليار دولار في حين كانت القراءة السابقة تظهر عجز تجاري بقيمة 59.10 مليار دولار


 

xm    xm

 

 

أسعار المنازل الأمريكية ترتفع بأقل من التوقعات


اعلن الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات عن مؤشر أسعار المنازل خلال شهر يوليو/ تموز لتأتي القراءة الفعلية وتظهر ارتفاع بنسبة 5.0% بنفس قيمة القراءة السابقة بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 5.1%.

 

xm    xm

 

 

ارتفاع ثقة المستهل اكثر من المتوقع




اعلن الاقتصاد الأمريكي اليوم بيانات عن مؤشر ثقة المستهلك لتأتي القراءة الفعلية وتظهر بارتفاع حيث جاءت
103.0 و كانت قيمة القراءة السابقة101.3 بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 96.2
 

xm    xm

 

 

انخفاض مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا الي 51.6 من 51.5 و لكن تعتبر مقبولة
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى